الولايات المتحدة تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة لشهر أغسطس مع التركيز على انعدام الأمن الغذائي وحقوق الإنسان

 

نيويورك – رشادالخضر  – متابعة خاصة

تتولى الولايات المتحدة رئاسة مجلس الآمن لشهر اغسطس  2023
سيتناول  التركيز   في 3 أغسطس انعدام الأمن الغذائي لثالث رئاسة على التوالي لمجلس الأمن

لشهر آب / أغسطس ، ستعمل الولايات المتحدة كرئيس لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، وهو منصب يتم التناوب عليه كل شهر بين أعضاء المجلس الخمسة عشر.

في هذا الدور ، ستكون الولايات المتحدة مسؤولة عن وضع جدول أعمال مجلس الأمن للشهر ، وتنظيم اجتماعات مجلس الأمن ، وإدارة توزيع المعلومات على أعضاء المجلس ، وإصدار البيانات ، وإبلاغ الجمهور بإجراءات المجلس.

ستكون معالجة انعدام الأمن الغذائي على رأس أولويات الولايات المتحدة خلال رئاستها لمجلس الأمن. قالت السفيرة ليندا توماس جرينفيلد ، ممثلة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة: “لقد حشدت إدارة بايدن العالم لمواجهة هذا التحدي ، بما في ذلك من خلال إطلاق خارطة الطريق للأمن الغذائي العالمي العام الماضي”. “لقد رأيت المجاعة عن كثب بأم عيني ، ولهذا السبب جعلت الأمن الغذائي محط تركيز رئاساتنا الثلاثة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة خلال فترة ولايتي. لا يمكننا أن نبتعد عن الملايين القلقين بشأن المكان الذي سيجدون فيه وجبتهم التالية أو كيف سيطعمون أسرهم.

كجزء من التركيز على معالجة انعدام الأمن الغذائي ، سيرأس وزير الخارجية أنطوني ج. بلينكين الحدث المميز للولايات المتحدة ، وهو نقاش مفتوح رفيع المستوى حول المجاعة وانعدام الأمن الغذائي العالمي الناجم عن النزاعات المزمع عقده في 3 أغسطس. لفتت الأحداث التي وقعت في مارس 2021 ومايو 2022 مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الانتباه إلى الصلة بين الصراع وانعدام الأمن الغذائي.

كما ستعطي الولايات المتحدة الأولوية لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية من خلال لفت الانتباه إلى أوضاع حقوق الإنسان في دول مثل جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وسوريا. كما سترفع من مستوى حقوق الإنسان في كل فرصة على مدار الشهر – في إشارة إلى الذكرى السنوية الخامسة والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان – من خلال تضمين أصوات من المجتمع المدني في اجتماعات المجلس.

ستقوم السفيرة توماس جرينفيلد با الحديث عن برنامج العمل المخطط للولايات المتحدة خلال مؤتمر صحفي في 1 أغسطس في الساعة 2:00 بعد الظهر. ET. سيبث المؤتمر الصحفي على الهواء مباشرة على الموقع

http://webtv.un.org/.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى