الولايات المتحدة : بلينكن سيعود لإسرائيل لإجراء مزيد من المشاورات بعد لقائه زعماء عرب

 

عين اليمن الحر

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميللر، الأحد، أن الوزير، أنتوني بلينكن، سيعود إلى إسرائيل مجددا، الاثنين، بينما تستعد إسرائيل لشن هجوم بري في غزة، وفق فرانس برس ورويترز.

وقال المتحدث باسم الوزارة للصحفيين لدى وصول بلينكن إلى القاهرة إن “وزير الخارجية سيعود إلى إسرائيل الاثنين لمزيد من المشاورات مع القادة الإسرائيليين”.

وتأتي زيارة وزير الخارجية الثانية بعد خمسة أيام من زيارته الأولى لإسرائيل.

ويقوم بلينكن بجولة في المنطقة تشمل ست دول عربية، منذ أن شن مسلحة حماس هجوما مباغتا على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

والخميس، بدأ الوزير جولته من إسرائيل، معبرا عن تأييد واشنطن الكامل لأقرب حلفائها في الشرق الأوسط في حربها على حماس، وزار الأردن وقطر والبحرين والسعودية والإمارات والتقى في تلك الدول بكبار الزعماء والمسؤولين.

ويعمل بلينكن، في جولته الواسعة حتى الآن في الشرق الأوسط، مع الحلفاء العرب لمنع تصاعد الحرب لصراع أوسع نطاقا.

وأكد الوزير، السبت، في لقاء مع رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على “ضرورة فتح ممرات إنسانية عاجلة لإيصال المساعدات الطبية والإغاثية إلى قطاع غزة”.

وفي الدوحة، حيث التقى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قال بلينكن في مؤتمر صحفي: “لقد قمنا بحضّ الإسرائيليين على اللجوء إلى كل الاحتياطات الممكنة لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين”.

لكنه شدد في الوقت ذاته على أن ما تفعله إسرائيل هو ضمن حقوقها بعد الهجمات “غير المعقولة” التي شنتها حماس.

ووصف بلينكن اجتماعه بولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بأنه كان “مثمرا للغاية”، حسبما ذكرت وكالة “رويترز”. وقال ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن بلينكن أكد على “تركيز الولايات المتحدة الثابت على وقف الهجمات الإرهابية التي تشنها حماس وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن ومنع اتساع الصراع”.

ووصل بلينكن إلى القاهرة، الأحد، سابع محطة له منذ بدء جولته الإقليمية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية العامة إن عدد القتلى الإسرائيليين جراء هجوم حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة، ارتفع إلى أكثر من 1300 شخص معظمهم مدنيون، بينما أسفر الرد الإسرائيلي الذي استهدف مناطق في غزة عن مقتل نحو 2329 بالإضافة إلى 9714 مصابا، معظمهم مدينون وبينهم أطفال ونساء، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

المصدر : الحرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى