الفائزون بالهجرة اللوتري با القرعة الهحرة الى إمريكا مهددون بخسارة فرصتهم لهذا السبب!

 

عين اليمن الحر – متابعات

أفادت صحيفة Wall Street Journal بأن آلاف الأشخاص والعائلات حول العالم الذين ربحوا بطاقات الإقامة الدائمة بالولايات المتحدة “الجرين كارد”، من خلال برنامج تأشيرة الهجرة المتنوعة Diversity Visa (DV)، معرضون لخسارة فرصة تأتي مرة واحدة في العمر لدخول البلاد بسبب تأخر معالجة طلباتهم.

فالبرنامج يمنح الإقامة القانونية الدائمة لحوالي 55 ألف شخص من البلدان ذات معدلات الهجرة المنخفضة إلى الولايات المتحدة، مع فرصة نادرة تصل إلى أقل من 1٪ للفوز بالبطاقة الخضراء “الجرين كارد من بين أكثر من 23 مليون مشارك.

وبحسب الصحيفة، يجب على حكومة الولايات المتحدة معالجة طلبات هؤلاء الأشخاص الذين ربحوا في الحصول على تأشيرات الهجرة من خلال “السحب العشوائي” 2021 DV قبل 30 سبتمبر القادم. ولكن وفقًا لتقرير أصدرته دائرة خدمات الهجرة والجنسية الأمريكية (USCIS)، تمت معالجة 3% فقط من إجمالي هذا العدد اعتبارًا من يونيو 2021.

ألقت إدارة الرئيس جو بايدن باللوم في التأخير على القيود المتعلقة بفيروس كورونا، حيث تم إغلاق معظم القنصليات الأمريكية في جميع أنحاء العالم لأشهر من العام الماضي بسبب الجائحة فيروس.

ومع اقتراب الموعد النهائي لإصدار هذه التأشيرات، قام ما لا يقل عن 25 ألف فائز من 141 دولة حول العالم برفع دعوى قضائية يؤكدون فيها أن الحكومة الفيدرالية تواجه التزامًا قانونيًا بمراجعة طلبات الأشخاص الذين فازوا في هذا البرنامج ويطالبون وزارة الخارجية على الاحتفاظ بتأشيرات التنوع ليتم معالجتها بعد الموعد النهائي.

وردًا على ذلك، قال مسؤول بوزارة الخارجية إن الفائزين في 2021 “لهم مطلق الحرية في التقديم مرة أخرى العام المقبل”، وسط مخاوف من احتمال عدم تمكنهم من الفوز مرة أخرى.

وأضاف المسؤول، الذي اشترط عدم الكشف عن هويته، أنه “بسبب الظروف غير المتوقعة، من المستحيل التنبؤ بعدد تأشيرات التنوع التي سنصدرها هذا العام، ومن المحتمل جدًا أننا لن نصدر جميع التأشيرات المخصصة لهذا العام

لم يتم الكشف عن العدد النهائي للأشخاص الذي من المرجح أن يخسروا فرصة دخولهم البلاد، ولكن بحسب تقارير كان من ضمنهم ما يقارب 3 آلاف شخص من كينيا. ومن المحتمل أيضًا أن يتكبدوا خسائر مالية لأنهم دفعوا رسومًا إلزامية غير قابلة للاسترداد بقيمة 330 دولارًا (36000 شيلينغ كيني) لإجراء مقابلات معهم في سفارة الولايات المتحدة، بالإضافة إلى تكاليف الفحص الطبي والترجمة.

وأوضح موقع Vox أنه في الأشهر الأولى من الوباء، قام الرئيس السابق دونالد ترامب بتجميد بعض أنواع التأشيرات، بما في ذلك برنامج تأشيرة التنوع، بزعم المخاوف التي تتعلق بالصحة العامة.

وكان قد تعهد قبل تفشي الفيروس بثلاث سنوات، وسط مفاوضات حول إصلاح نظام الهجرة، بوقف استقبال المهاجرين من دول أفريقية ليس لديهم طريقة أخرى قانونية لدخول الولايات المتحدة إلا من خلال برنامج الهجرة العشوائية. واقترح نظام هجرة “قائم على الجدارة”، والذي بموجبه تختار البلاد المتقدمين للحصول على تأشيرة بناءً على متطلبات سوق العمل وأن يكونوا من ذوي البشرة البيضاء وأكثر ثراءً.

وعلى الرغم من أن المحكمة الفيدرالية قامت بإلغاء هذا الأمر في سبتمبر 2020، إلا أنه لم تعتبر أولوية لدى وزارة الخارجية الأمريكية. كما لم يتغير الحال كثيرًا بالرغم من وعود حملة الرئيس بايدن بحماية وتوسيع برنامج الهجرة العشوائية، بحسب الموقع الإخباري.

المصدر: Wall Street Journal + Vox

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى