الضفة الغربية : مقتل أربعة إسرائيليين في هجوم بالقرب من مستوطنة عيلي

عين اليمن الحر

قتل أربعة إسرائيليين وأصيب أربعة آخرون بالقرب من مستوطنة بالضفة الغربية المحتلة، في هجوم وصفته وزارة الدفاع الإسرائيلية بالإرهابي، فيما أعلنت الفصائل الفلسطينية أن الهجوم جاء ردا على ما وصفتها بجرائم الاحتلال.
وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي إن المنفذين وصلوا بسيارة إلى محطة وقود ومطعم بالقرب من مستوطنة عيلي في الضفة الغربية المحتلة وأطلقوا النار، قبل أن يُقتل مسلح في مكان الحادث.
وأضاف أن قوات الجيش وضعت حواجز في المكان، وتواصل البحث عن متورطين آخرين.
من جانبها، أعلنت حركتا حماس والجهاد الإسلامي أن العملية جاءت ردا على ما وصفتها بجرائم الاحتلال في مخيم جنين أمس واقتحام المسجد الأقصى،

وقال المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم، إن الرد “لم يتأخر فكانت العملية في مستوطنة عيلي، وإن ثوار الضفة الغربية يضربون في كل مكان وحيث لا يتوقع الاحتلال”.

ولقي ستة فلسطينيين حتفهم وجُرح أكثر من 90 وأصيب سبعة جنود إسرائيليين خلال واحدة من أعنف الاشتباكات في الضفة الغربية منذ شهور.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان قبل عقد اجتماع للقيادات الأمنية “كل الخيارات ممكنة. سنواصل محاربة الإرهاب بكل قوتنا وسنهزمه”.

وطالب أعضاء في حكومة نتنياهو باتخاذ إجراءات حازمة. وقال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش “حان وقت اتخاذ الإجراءات”. ودعا إيتمار بن جفير، وزير الشرطة اليميني المتطرف، إلى شن عملية عسكرية واسعة النطاق في الضفة الغربية وحث المستوطنين اليهود في المنطقة على حمل سلاح.

وقال سكان ومسؤول محلي في قرية حوارة الفلسطينية القريبة إن مستوطنين إسرائيليين أضرموا النار في سيارة وبعض الحقول في المنطقة بعد حلول الظلام، فيما يبدو أنه رد على الهجوم.

وندد السفير الأمريكي لدى إسرائيل توم نايدز بالهجوم على مستوطنة عيلي وقال إنه “يشعر بقلق عميق إزاء الوفيات والإصابات بين المدنيين التي حدثت في الضفة الغربية خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية، والتي تضمنت قُصر”.

وانهارت محادثات السلام التي توسطت فيها الولايات المتحدة بين إسرائيل والفلسطينيين في 2014 ولا تظهر أي بوادر على إحيائها.

وتسعى حكومة إسرائيل إلى التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، وتضم أعضاء يستبعدون قيام دولة فلسطينية، بينما ترفض حماس التعايش مع إسرائيل.

(شارك في التغطية معيان لوبيل ورامي عمخاي ونضال المغربي وعلى صوافطة – إعداد محمد حرفوش ومحمد علي فرج للنشرة العربية – تحرير أيمن سعد مسلم ومحمود عبد الجواد)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى