الشرق الأوسط: مجلس الأمن الدولي يتبنى قرارا لصالح زيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة

 

نيويورك – رشادالخضر – ألأمم المتحدة

في ضوء الوضع المتدهور بشكل كبير في قطاع غزة، اعتمد مجلس الأمن الدولي اليوم قرارا يهدف إلى زيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة. ويتناول القرار الاحتياجات الإنسانية العاجلة للسكان المدنيين، ويشجب جميع الهجمات ضد المدنيين، بما في ذلك الأعمال الإرهابية، بما في ذلك تلك التي نفذتها حماس منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، ويدعو إلى

امتثال جميع أطراف النزاع للقانون الدولي الإنساني.
الوصول السريع ودون عوائق لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية على نطاق كاف، بما في ذلك من خلال آلية إنسانية تابعة للأمم المتحدة وفتح مختلف المعابر الحدودية.
– الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن المتبقين.
حماية المدنيين من قبل طرفي النزاع.
ضرورة حل الدولتين.
ضرورة تهيئة الظروف لوقف دائم للأعمال العدائية.

وأيدت سويسرا القرار الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة إلى المجلس لأنه يسهم في تخفيف الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة ولأنه يتضمن جوانب مختلفة من موقف سويسرا بشأن الصراع الحالي. وتشمل هذه الالتزامات الالتزام بالقانون الإنساني الدولي من قبل جميع أطراف النزاع، وإطلاق سراح جميع الرهائن، وضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق إلى غزة، والحاجة إلى حل الدولتين.

ومن أجل تسهيل وصول المساعدات الإنسانية بسرعة ودون عوائق، يؤكد القرار الذي تم اعتماده اليوم على الحاجة الملحة للنظر في اتخاذ خطوات لتهيئة الظروف لوقف دائم للأعمال العدائية. وهذا لا يخل بحق إسرائيل في ضمان دفاعها وأمنها، ولكنه من شأنه أن يسهل وصول المساعدات الإنسانية ويسمح بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن. وفي بيانها بعد التصويت، رحبت سويسرا بقرار المجلس وشددت على أن قرار اليوم يجب أن يكون مكملاً للقانون الإنساني الدولي، والذي بموجبه تلتزم جميع أطراف النزاع والدول الأخرى بالسماح وتسهيل تقديم المساعدة إلى السكان الذين يعانون.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى