السعودية تتطلع إلى زيارة الرئيس الإيراني للمملكة

 

عين اليمن الحر

قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، الخميس، إن المملكة تتطلع إلى زيارة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، للمملكة تلبية لدعوة من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأضاف في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني، أن سفيري البلدين سيتوليان منصبيهما في السفارتين بعد إعادة فتحهما بفضل إنهاء الخلاف الدبلوماسي بين البلدين في مارس واستئناف العلاقات.

وقال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إن المحادثات مع نظيره السعودي في الرياض كانت ناجحة.

ووصل الوزير الإيراني إلى الرياض في أول زيارة له إلى السعودية منذ استئناف العلاقات بين القوتين الإقليميتين في مارس.

وقطعت المملكة، ذات الغالبية السنية، علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية، ذات الغالبية الشيعية، عام 2016 بعد هجوم شنه متظاهرون إيرانيون على كل من سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد، احتجاجا على إعدام الرياض رجل الدين الشيعي البارز، نمر النمر.

لكن البلدين اتفقا على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما بعد قطيعة أنهاها اتفاق مفاجئ تم التوصل إليه بوساطة صينية في العاشر من مارس الماضي.

ويرافق عبد اللهيان في زيارته إلى الرياض السفير الإيراني الجديد لدى السعودية، علي رضا عنايتي.

وفي منتصف يونيو الماضي زار بن فرحان إيران كانت الأولى لوزير خارجية سعودي لطهران منذ 17 عاما، حيث عقد مباحثات تناولت قضايا الأمن والاقتصاد والسياحة والنقل.

وأعقبت المصالحة الإيرانية-السعودية سلسلة من التغييرات في المشهد الدبلوماسي في الشرق الأوسط، فقد أعادت المملكة علاقاتها مع سوريا التي استأنفت نشاطها الكامل في جامعة الدول العربية.

كما كثفت الرياض جهود السلام في اليمن حيث تقود تحالفا عسكريا يدعم الحكومة اليمنية ضد المتمردين الحوثيين القريبين من إيران.

وكثفت إيران من جهتها في الأشهر الأخيرة نشاطاتها الدبلوماسية وعملت على تعزيز علاقاتها مع دول عربية أخرى بهدف الحد من عزلتها وتقوية إقتصادها.

المصدر : الحرة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى