الخارجية الأمريكية تدعو إلى تحقيق فوري ومحاسبة المسؤولين عن مقتل شيرين أبو عاقلة

 

نيويورك – عين اليمن الحر –  واشنطن

توالت ردود الفعل الدولية والعربية على مقتل الصحفية الفلسطينية، شيرين أبو عاقلة، وطالب السفير الأميركي في إسرائيل، توم نيدز، بإجراء تحقيق شامل في ملابسات مقتلها وإصابة صحفي آخر.

دعت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، لإجراء تحقيق “فوري وشامل” بشأن حادثة مقتل الصحافية الأميركية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في تغريدة “نشعر بالحزن الشديد وندين بشدة مقتل الصحفية الأميركية شيرين أبو عاقلة في الضفة الغربية”.

وأضاف برايس “يجب أن يكون التحقيق فوريا وشاملا، ويجب محاسبة المسؤولين”.

وقتلت أبو عاقلة صباح الأربعاء بينما كانت تغطي عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وتتهم السلطة الفلسطينية الجيش الإسرائيلي بمقتلها، وهو الأمر الذي تنفيه إسرائيل.

وأعرب رئيس الأركان الإسرائيلي، الجنرال أفيف كوخافي، عن صعوبة تحديد مصدر إطلاق الرصاص على الصحفية الفلسطينية الأميركية، شيرين أبو عاقلة، في المرحلة الحالية.

وقال كوخافي، في بيان نقل نصه بالعربي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، “في هذه المرحلة لا يمكن تحديد مصدر إطلاق النار عليها ونأسف لموتها. من أجل الوصول إلى الحقيقة، قمنا بتشكيل فريق خاص لتوضيح الحقائق وتقديمها كاملة وفي أسرع وقت ممكن”.

وأضاف رئيس الأركان الإسرائيلي أن الجنود الإسرائيليين “تصرّفوا الليلة تحت النيران، وأبدوا الشجاعة والعزم على حماية مواطني البلد، ولذا سنواصل حيثما دعت الحاجة”. وقتلت مراسلة قناة الجزيرة، فجر اليوم الأربعاء، أثناء تغطيتها لمداهمة عسكرية إسرائيلية لمدينة جنين بالضفة الغربية.

وكانت السلطات الفلسطينية أعلنت النتائج الأولية لعملية تشريح جثمان الصحفية، إذ نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” عن مدير المعهد العدلي في جامعة النجاح الوطنية، ريان العلي، قوله إن الرصاصة التي أصابت أبو عاقلة “كانت قاتلة مباشرة”.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من تشريح الجثمان، أن “الرصاصة تسببت بتهتك واسع للدماغ والجمجمة، والسلاح المستخدم من نوع سريع جداً، وتم التحفظ على مقذوف مشوه تتم دراسته حالياً”.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، قال، الأربعاء، إن “فلسطينيين مسلحين” يتحمّلون “على الأرجح” مسؤولية مقتل أبو عاقلة.

وأضاف بينيت في بيان “وفقا للمعلومات التي جمعناها، يبدو على الأرجح أن فلسطينيين مسلحين كانوا يطلقون النار بشكل عشوائي حينها، يتحملون مسؤولية الوفاة المؤسفة للصحافية” التي كانت تغطي عملية عسكرية في مخيم جنين.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، قال، في تغريدة: “عرضنا على الفلسطينيين إجراء تحقيق مشترك” في وفاة أبو عاقلة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى