البيت الأبيض يمدد تجميد سداد قرض الطالب

 

عين اليمن الحر

مدد الرئيس جو بايدن الوقف الاختياري على سداد قروض الطلاب الفيدرالية وفوائدها حتى الأول من مايو المقبل، وسط ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا بعد ظهور المتحور الجديد أوميكرون، وفقًا لـ “The Hill“.

وأعلن الرئيس التمديد في بيان أشار من خلاله إلى قوة الاقتصاد خلال سنته الأولى في منصبه، لكنه أقر أيضا بالتهديد الجديد الذي يمثله متحور أوميكرون، وقال بايدن: “الآن، في حين أن استعادة وظائفنا هي واحدة من أقوى الأمور على الإطلاق، فإننا نعلم أن الملايين من المقترضين من الطلاب لا يزالون يتعاملون مع آثار الوباء ويحتاجون إلى مزيد من الوقت قبل استئناف سدادهم”.

وتابع بايدن: “بالنظر إلى هذه الاعتبارات، تعمل إدارتي اليوم على تمديد فترة التوقف المؤقت لسداد قروض الطلاب الفيدرالية لمدة 90 يومًا إضافية – حتى 1 مايو 2022 – بينما ندير أزمة الوباء المستمرة ونزيد من تعزيز تعافينا الاقتصادي”.

لم يُطلب من أولئك الذين يدينون بقروض طلابية للحكومة الفيدرالية سداد ديونهم منذ أن أصدر الرئيس السابق دونالد ترامب قرار الوقف الاختياري في مارس 2020، يُذكر أن أكثر من 40 مليون أمريكي مدينون بها للحكومة.

وكان من المقرر أن ينتهي الوقف في 31 يناير، لكن الرئيس واجه ضغوطًا متزايدة لتمديد تجميد سداد قروض الطلاب الفيدرالية حيث بدأت حالات كورونا في الارتفاع في وقت سابق من هذا الشهر.

أثار وصول متحور أوميكرون موجة من إلغاء الأحداث الهامة والمناسبات أو تأجيلها، وإلغاء خطط السفر، وإغلاق مؤقت للأعمال في المناطق المتضررة بشدة، ومخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي.

يبدو أن أوميكرون ينتشر بشكل أسرع بكثير من المتغيرات السابقة، على الرغم من أن خبراء الصحة يقولون إن أولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل باستخدام الجرعات المعززة لا يزالون محميين بشكل جيد من الأمراض الشديدة.

قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، جين ساكي، للصحفيين خلال الإحاطة اليومية: “نحن نعلم، كما لوحظ في بيان الرئيس، أن عددًا من الأشخاص، والملايين من الأشخاص في جميع أنحاء البلاد لا يزالون يكافحون في ظل التهديد المستمر للوباء، والكثير منهم هم من أصحاب القروض الطلابية”.

قدّم المشرعون التقدميون الذين حثوا بايدن على تمديد الوقف، ثناءًا فوريًا على قرار الرئيس، مقترنًا بدفعة أخرى نحو التنازل من جانبهم عن جزء كبير من الميزانية العمومية لقروض الطلاب الفيدرالية.

قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشارلز شومر، والسيناتورة إليزابيث وارين، والنائبة أيانا بريسلي، في بيان: “أدى التوقف المؤقت لمدفوعات قروض الطلاب الفيدرالية والفوائد والتحصيل إلى تحسين الأمن الاقتصادي للمقترضين، مما سمح لهم بمساعدة عائلاتهم، والادخار في حالات الطوارئ، وسداد الديون الأخرى، سيساعد تمديد فترة التوقف المؤقت ملايين الأمريكيين على تغطية نفقاتهم، خاصةً ونحن نتغلب على متغير أوميكرون”.

بينما قال بايدن إنه سيوقع مشروع قانون يعفي ما يصل إلى 10 آلاف دولار من ديون الطلاب الفيدرالية لكل مقترض، فقد استبعد رفع المبلغ ليصل إلى 50 ألف دولار، كما أعربت الإدارة عن شكوكها بشأن سلطة بايدن في إلغاء الديون من جانب واحد، ورفضت الكشف عن تحليل قانوني داخلي طلبه الرئيس حيال هذا الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى