البنتاغون يكشف للحرة موعد وصول الذخائر العنقودية المحسنة إلى أوكرانيا

 

عين اليمن الحر

قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الجمعة، إن الذخائر العنقودية التي سوف تعلن واشنطن بوقت لاحق اليوم عن تزويد كييف بها، ستصل أوكرانيا في غضون أسبوعين.

وأضاف المسؤول في تصريحات للحرة: “الذخائر العنقودية ستصل كييف في غضون أسبوعين من اليوم”، مضيفًا: “كييف وافقت على قيود و شروط الاستخدام”.

أكد المسؤول أيضًا أن الشحنة التي سيعلن عنها اليوم “لن تكون الأخيرة”، وقال: “سنمد أوكرانيا بشحنات أخرى على مدى الأشهر المقبلة”.

وأوضح أيضًا أنه قبل الموافقة على تزويد كييف بتلك الذخائر، تم إجراء “محادثات رفيعة المستوى مع القادة الأوروبيين”.

ولفت إلى أن “النسخة المحسنة من الذخائر العنقودية التي سترسل إلى كييف تمت تجربتها عام 2020 ونسبة القنابل غير المنفجرة التي قد تخلفها انخفضت إلى ٢.٣٥٪”.؜

كما ذكر أن “الولايات المتحدة استخدمت القنابل العنقودية آخر مرة في العراق عام ٢٠٠٣”.

تأتي الذخائر العنقودية ضمن حزمة مساعدات عسكرية أميركية جديدة لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار، بحسب المسؤول.

كان مصدر في هيئة الأركان الأميركية المشتركة، صرح للحرة أمس الخميس، بأن القرار بتزويد أوكرانيا بقنابل عنقودية تم اتخاذه بالفعل على المستوى السياسي.

وأوضح المصدر في تصريحات للحرة، أن رئيس الأركان الأميركية المشتركة، مارك ميلي، أبلغ “القيادة السياسية بتأييده تزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية”، مضيفًا “سنزود الأوكرانيين بكمية وافرة من القنابل العنقودية التي سيكون لها تأثير إيجابي على سير المعارك”.

وبوقت سابق، أفادت صحيفة نيويورك تايمز أنه من المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية من أجل حربها ضد الغزو الروسي.

وقال مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في يونيو، إن الجيش الأمريكي يعتقد أن الذخائر العنقودية ستكون مفيدة لأوكرانيا في صد القوات الروسية، لكن لم تتم الموافقة عليها بعد لكييف بسبب قيود يفرضها الكونغرس ومخاوف لدى دول حليفة، بحسب رويترز.

المصدر : الحرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى