الحزب الاشتراكي يدعو لمحادثات تصنع اصطفافاً ضد الحوثي

عدن وديع العبسي

عبّر الحزب الاشتراكي اليمني عن قلقه من تطورات الأحداث في عدن أبين شبوة، والتي وصلت حد المواجهات العسكرية، والتي تزامنت مع أحداث التربة تعز التي أخذت منحى صدامياً غير مبرر بين القوى المناهضة للانقلاب داخل معسكر الشرعية.

وأكد أن تكريس الفشل في لملمة المكونات المناهضة للانقلابيين الحوثيين وحالة تهميش القوى السياسية وإقصائها، وفتح معارك جانبية بعيدة كلياً عن المعركة الحقيقية وغياب العلاقة الناظمة بين الشرعية والتحالف أضاف تعقيدات عدة وبصورة لافتة في تأخر حسم المعركة وإطالة أمد الحرب.

ودعا الاشتراكي إلى محادثات بناءة بين الحكومة والمجلس الانتقالي وجميع القوى السياسية الداعمة للشرعية، وتحقيق المصالحة البينية لتوحيد موقف كافة هذه القوى تجاه الحرب والسلام بعيداً عن احتكار السلطة أو تعطيلها واحترام الشرعية الدستورية.

وأيد الاشتراكي جهود الرياض المبذولة لرأب الصدع في اصطفاف الشرعية وفي التحالف العربي، وحث المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة الشرعية الاستمرار في تفاعلهم الإيجابي مع تلك الدعوة السعودية للحوار والتحلي بالمرونة الكافية لإنجاح جهود المملكة في ذلك السياق.

ودعا الاشتراكي، في بيان، الجميع إلى ضرورة الابتعاد عن ردود الأفعال المتشنجة والمواقف المتطرفة من أجل الوصول إلى حلول أمثل تساعد على استعادة الدولة وإنهاء الحرب ومعالجة موضوعات القضية الجنوبية والتوصل لحل لها.

وطالب الاشتراكي بمراجعة العلاقات مع دول التحالف العربي وفقًا للقانون الدولي وبعيداً عن توظيف مقتضيات هذه المرجعية الناظمة للعلاقات بين الدول بطريقة انتقائية من أي طرف كائناً من كان وبالشكل الذي يعزز في مواجهة الانقلاب الحوثي ومن أجل استعادة الدولة..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى