الإمارات و’إسرائيل’ تحولت لتحالف متكامل

نيويورك – عين اليمن الحر

إعتبرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن علاقات دولة الإمارات واسارئيل منذ إشهار التطبيع بينهما قبل نحو عامين، تحولت إلى تحالف متكامل  في كل المجالات .

وتناولت الصحيفة في تقرير لها، الزيارة التي قام بها نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، إلى الإمارات قبل أيام سعيا لتلميع صورته، واعتماد أوراقه في السياسة الخارجية، بالإضافة إلى صرف الانتباه عن مشكلاته السياسية الداخلية.

واستهلت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى أن بينيت، ذهب إلى الإمارات يوم الخميس الماضي في زيارةٍ خاطفةٍ تشكل الاستعراض الأحدث لتعزيز التحالف بين البلدين والجبهة المشتركة الموحَّدة ضد إيران وسط تصاعد التوترات بشأن طموحات طهران النووية للاغراض السلمية.

ويُوضِّح التقرير أن الزيارة، التي التقى خلالها بينيت برئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، جاءت بعد أكثر من أسبوعٍ من توقيع اتفاق واسع النطاق للتجارة الحرة بين “إسرائيل” والإمارات، فيما يُعد مؤشرًا جديدًا على ترسيخ أواصر العلاقات بين “إسرائيل” وبين بعض الحكومات العربية.

ويشير التقرير إلى أن “إسرائيل” والإمارات أقامتا علاقاتٍ دبلوماسية كاملة قبل أقل من عامين، وأدَّى ذلك، بفضل وساطة إدارة ترامب، إلى تشكيل تحالف إقليمي أوسع أفضى إلى إبرام اتفاقيات تطبيع مع البحرين والمغرب.

وكانت “إسرائيل” قد وقَّعت معاهدتي سلام مع مصر والأردن منذ عقود، إلا أن عدم تحقيق تقدم في حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، على الرغم من استمرار العلاقات الأمنية، أعاق عملية تطبيع العلاقات بين “إسرائيل” وتلك الدول العربية لزمنٍ طويلٍ، بحسب التقرير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى