الأمين العام غوتيريش : مقتل أكثر من ألف صحفي وناشط في السنوات الثلاث الأخيرة

جنيف د / رلى حسون

الأمين العام للأمم المتحدة : مقتل أكثر من ألف صحفي وناشط في السنوات الثلاث الأخيرة
25 فيفري 2019 13:43
كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش عن مقتل أكثر من ألف صحفي وناشط بمجال حقوق الإنسان في السنوات الثلاث الأخيرة، جاء ذلك في الكلمة الإفتتاحية لأعمال الدورة الـ40 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية اليوم الإثنين 25 فيفري 2019

وأوضح غوتيريش أن حقوق الإنسان تتراجع في العديد من أماكن العالم، مضيفًا “ولكن أنا لم أفقد الأمل، نعم إننا نرى توجهات موسومة بالمشاكل ولكن نرى أيضًا حركات قوية في مجال حقوق الإنسان والعدالة الإجتماعية”.

وأشار إلى أن الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان يتعرضون للعنف في كافة أنحاء العالم رغم جميع التطورات الإيجابية.

وقال “قتل أكثر من ألف صحفي وناشط في حقوق الإنسان خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وفي 2018 قتل أربعة ناشطي بيئة معظمهم من السكان المحليين”.

وتطرق الأمين العام إلى جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول، مؤكدًا على “ضرورة عدم التسامح بالإفلات من العقاب للـ”جرائم البشعة” المرتكبة ضد الصحفيين وغيرهم من العاملين في وسائل الإعلام”.

وشدد على وجود “زيادة مفاجئة” في عداوة الأجانب والعنصرية والتعصب بما فيها عداوة المسلمين وخطاب الكراهية، مبينًا أنه تم تعيين مستشار الأمم المتحدة أداما دينغ بشأن منع عمليات الإبادة الجماعية من أجل أن تتمكن الأمم المتحدة من مكافحة خطاب الكراهية بشكل أكثر فعالية.

وفي سياق آخر، أوضح غوتيريش أن تلوث الهواء يتسبب سنويًا في الموت المبكر لسبعة ملايين شخص، 600 ألف منهم من الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى