الأمم المتحدة تنتقد تهديد وزيرة الهجرة المصرية لمعارضين بـ”نحر الرقبة”

رشادالخضر
الامم المتحدة نيويورك
انتقدت الأمم المتحدة، الأربعاء، تهديد وزيرة الهجرة المصرية، نبيلة مكرم، المعارضين المصريين خارج بلدها بـ”قطع الرقبة”، حسب مقطع فيديو ظهرت فيه.

وقال “فرحان حق”، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش: “بالطبع نحن نقف ضد أي حديث يتضمن تحريضا أو يحض علي العنف”.

وأضاف حق، خلال تصريح لصحفيين: “ونؤكد أن لكل شخص في أي مكان بالعالم الحق في التعبير عن الرأي بغض النظر عن الدولة أو الموضوع الذي يثيره”.

وجاء تصريح المتحدث الأممي ردًا على سؤال بشأن موقف غوتيريش من تهديد وزيرة الهجرة المصرية لمعارضي الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، المقيمين في الخارج، عبر التلويح بديها بحركة “نحر الرقبة”، حسب فيديو متداول على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي.

وتابع حق: “نحن نقف ضد أحاديث التحريض أو تلك التي تحض على العنف، والأمين العام يريد ضمان أن يلتزم جميع المسؤولين بعدم التحريض أو الحض علي استخدام العنف”.

و قالت وزيرة الهجرة بحكومة مصر “نبيلة مكرم عبد الشهيد”: إنها تشعر بالأسف لانتشار مقطع فيديو منسوب لها تظهر فيه وهي تهدد المعارضين المصريين في الخارج بـ “قطع الرقبة”، معتبرةً أن حديثها جرى “تحريفه”، على حد زعمها.
وانتشر مقطع فيديو للوزيرة وهي تهدد المصريين بالخارج أثناء حديثها إلى أعضاء من الجالية المصرية في كندا، وقالت في الفيديو المذكور: “مصر تقربنا كلنا مهما تغربنا، وأي أحد يقول كلمة على بلدنا يحصل له إيه (ماذا).. يتقطّع”، مُلوّحةً بيدها بحركة “نحر الرقبة”، وسط تصفيق حار من الحضور.
في المقابل ردّت “مكرم” في بيان لوزارة الهجرة، على الفيديو المتداول، بأنها “فُوجئت بتحريف لبعض مما قالته خلال لقائها بأعضاء من الجالية”.
وعلّقت على هذا “التحريف”، قائلةً: “أسفت بشدة لذلك؛ لأن الدولة ترعى أبناءها ولا تُهدّدهم”.
وشدّدت على أن “الدولة المصرية لا تُهدّد أبناءها، بل تتواصل معهم وتساندهم وتُلبّي احتياجاتهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى