استعدادا للانتخابات.. ليبيا تمد فترة تسجيل الناخبين وتفتحه للمقيمين بالخارج

متابعات – عين اليمن الحر

بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، مسار الاستحقاق الانتخابي في البلاد خلال لقائه مع وزير الخارجية الإيطالي، لويدجي دي مايو.

ووفقا لبيان المجلس الرئاسي الليبي، فإن الجانبين ناقشا أيضا مسألة العلاقات الثنائية بين ليبيا وإيطاليا.

كما التقى دي مايو، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبدالحميد الدبيبة، بالإضافة إلى نظيرته الليبية نجلاء المنقوش، حيث بحث الجانبان عددا من الملفات المشتركة حسب بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الحكومة.

تأتي زيارة الوزير الإيطالي لمتابعة التقدم المحرز في مسار التسوية السياسية في ليبيا وسبل إنجاح الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المزمع إقامتها نهاية هذا العام.

في سياق متصل، يناقش مجلس النواب الليبي، الاثنين، مشروع قانون الموازنة المقدم من حكومة الوحدة الوطنية. وكان المجلس شهد عدة خلافات حول اعتماد قانون الموازنة بسبب وجود معارضة لعدد من هذه البنود في هذا القانون.

وكانت الحكومة تقدمت بمشروع موازنة يقدر بقرابة 22 مليار دولار. كما سيناقش المجلس مقترح قانون الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا وفقا لما أعلنه المتحدث باسم مجلس النواب.

يأتي هذا بعد اجتماع روما التشاوري الذي نظمته بعثة الأمم المتحدة في ليبيا وبمشاركة أعضاء من مجلس النواب ورئيس المفوضية العليا للانتخابات، في وقت عجزت فيه لجنة التوافقات بلجنة الحوار السياسي الليبي عن الوصول إلى توافق حول القاعدة الدستورية للانتخابات.

وتتزايد المخاوف في ليبيا من احتمالية إلغاء الانتخابات، خصوصا أن المشير خليفة حفتر كان قد حذر في نهاية مايو الماضي من “العودة إلى الحرب من جديد في حال فشلت العملية السياسية وتمت عرقلة إجراء الانتخابات”.

في غضون ذلك، أعلن رئيس المفوضية العليا للانتخابات، عماد السايح، عن تمديد فترة تسجيل الناخبين في الداخل إلى يوم 17 أغسطس الجاري.

وقال السايح في كلمة له، الاثنين، إن عملية التمديد تأتي على ضوء تزايد عدد المسجلين الجدد البالغ عددهم 30 ألف شخص يوميا.

من جهته، أعلن عضو المفوضية العليا للانتخابات، عبد الحكيم بالخير، أن عدد المسجلين الجدد بلغ أكثر من 365 ألف ناخب ليصل عدد الناخبين الإجمالي إلى أكثر من مليونين و700 ألف شخص، ما يشكل 56 بالمئة من الأشخاص الذين يحق لهم التصويت.

كذلك، تم فتح باب التسجيل للناخبين الليبيين المقيمين خارج البلاد ابتداء من يوم 18 أغسطس ولمدة شهر، على ما أعلن عنه رئيس المفوضية العليا للانتخابات.

ولا تزال المفوضية العليا للانتخابات في انتظار قانون ينظم العملية الديمقراطية حتى تبدأ الإعداد اللوجستي لعملية التصويت.

 

المصدر : الحرة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى