إسرائيل.. متظاهرون مؤيدون لنتانياهو يغلقون طريقا سريعا

عين اليمن الحر – الحرة

خرج آلاف الإسرائيليين، الخميس، دعما لخطة التعديلات القضائية التي يتبناها رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، وأغلقوا طريقا سريعا في تل أبيب بعد شهور من الاحتجاجات المناهضة للحكومة والتي عصفت بالبلاد.

وردد بعض المتظاهرين الذين يحملون العلم الإسرائيلي بلونيه الأزرق والأبيض هتافا يقول “الأمة تطالب بتعديل القضاء”.

وقالت الشرطة إن أفرادها يتعاملون مع مجموعة أغلقت طريق أيالون السريع الذي يشهد وقفات أسبوعية تقريبا من جانب متظاهرين يرون في خطة نتانياهو تهديدا لاستقلال القضاء.

ويقول نتانياهو، الذي يُحاكم بتهم فساد ينفيها، إن التعديلات ضرورية لتحقيق التوازن بين مؤسسات الحكومة.

وتحت ضغط الاضطرابات الداخلية وعبارات القلق والرفض في واشنطن، أرجأ نتانياهو، الاثنين، التعديلات للسماح بإجراء مفاوضات بشأن حل وسط بين ائتلافه الديني القومي وأحزاب المعارضة.

ورحبت الولايات المتحدة وبريطانيا بقرار نتانياهو، الاثنين، تعليق العمل بمشروع الإصلاح القضائي، فيما تباينت ردود الفعل الداخلية على القرار.

وقال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن الحكومة الإسرائيلية، التي تواجه حركة احتجاجية واسعة النطاق ضد مشروع التعديلات القضائية الذي “جمّد” مؤخرا، لا يمكنها “مواصلة هذا المسار”، معربا عن أمله في أن يتراجع نتانياهو عن الخطوة.

وتعرض نتانياهو لضغوط متزايدة من أجل وقف مساعي حكومته لإدخال تعديلات كبيرة على النظام القضائي في البلاد، مع خروج مئات الآلاف من المتظاهرين إلى الشوارع.

وأثارت خطة التعديلات القضائية غضبا شعبيا لم يسبق له مثيل منذ تولي حكومة نتانياهو الائتلافية، المكونة من أحزاب يمينية ودينية السلطة، أواخر العام الماضي، كما أثارت قلق حلفاء إسرائيل في الغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى