أمريكا تفتح حدودها البرية مع كندا والمكسيك قريبًا أمام المسافرين المحصّنين

 

عين اليمن الحر – ” اسوشيتد برس ”

أعلنت الولايات المتحدة أنها ستفتح حدودها البرية مع كندا والمكسيك أمام السفر غير الضروري بدءًا من شهر نوفمبر المقبل، لتنهي بذلك تجميدًا لهذا النوع من السفر دام 19 شهرًا بسبب جائحة COVID-19. وفقًا لوكالة “أسوشيتد برس“.

وكان السفر بالسيارات والقطارات والعبّارات بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك يقتصر إلى حد كبير على السفر الضروري، مثل التجارة، منذ الأيام الأولى للوباء.

وستسمح القواعد الجديدة للمواطنين الأجانب الذين تم تطعيمهم بالكامل بدخول الولايات المتحدة بغض النظر عن سبب السفر بدءًا من أوائل نوفمبر، حيث من المقرر بدء تخفيف مماثل لقيود السفر الجوي إلى البلاد.

وبحلول منتصف يناير سيحتاج حتى المسافرون الأساسيون الذين يسعون لدخول الولايات المتحدة، مثل سائقي الشاحنات، إلى التطعيم الكامل.

وأفادت الوكالة بأن المسئولين في كل من المكسيك وكندا ضغطوا على الولايات المتحدة لعدة أشهر لتخفيف القيود على السفر التي فصلت العائلات وقلصت الرحلات الترفيهية منذ بداية الوباء.

وتأتي هذه الخطوة الأخيرة في أعقاب إعلان صدر الشهر الماضي بأن الولايات المتحدة ستنهي الحظر على السفر الجوي، وبدلاً من ذلك ستطلب التطعيم للمواطنين الأجانب الذين يسعون للدخول بالطائرة.

وكانت الولايات المتّحدة أعلنت في 20 سبتمبر أنّها ستفتح اعتباراً من مطلع نوفمبر حدودها الجوية أمام جميع المسافرين الملقّحين ضدّ كوفيد-19 رافعةً بذلك القيود المفروضة منذ مارس 2020 على الرحلات الدولية.

القواعد الجديدة

سيتم تطبيق القواعد الجديدة على القادمين للولايات المتحدة بشكل قانوني فقط، فيما سيظل من يسعون للدخول بشكل غير قانوني عرضة للطرد بموجب ما يسمى بسلطة الباب 42، والتي استند إليها لأول مرة الرئيس السابق دونالد ترامب في ترحيل المهاجرين قبل أن يتمكنوا من طلب اللجوء.

وقال أحد المسؤولين إن الولايات المتحدة ستواصل هذه السياسة لأن الظروف المزدحمة التي تعاني منها مرافق الدوريات الحدودية تشكل تهديدًا لإجراءات الوقاية من COVID-19.

وفقًا للمسؤولين، سيتم سؤال المسافرين الذين يدخلون الولايات المتحدة عن طريق المركبات والسكك الحديدية والعبّارات عن حالة التطعيم الخاصة بهم، كجزء من إجراءات القبول القياسية في الجمارك وحماية الحدود الأمريكية. ووفقًا لتقدير الضباط، سيتم التحقق من إثبات التطعيم للمسافرين في عملية فحص ثانوية.

وعلى عكس السفر الجوي، الذي يتطلب إثبات اختبار COVID-19 السلبي قبل الصعود على متن رحلة لدخول الولايات المتحدة، لن تكون هناك حاجة لإجراء أي اختبار لدخول الولايات المتحدة عن طريق البر أو البحر، بشرط استيفاء المسافرين لمتطلبات التطعيم.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ستقبل الولايات المتحدة المسافرين الذين تم تطعيمهم بالكامل بأي من اللقاحات المعتمدة للاستخدام في حالات الطوارئ من قبل منظمة الصحة العالمية، وليس فقط تلك المستخدمة في الولايات المتحدة، وهذا يعني أن لقاح AstraZeneca، الذي يستخدم على نطاق واسع في كندا، سيتم قبوله.

وقال المسؤولون إن مراكز السيطرة على الأمراض لا تزال تعمل على إضفاء الطابع الرسمي على إجراءات قبول أولئك الذين تلقوا جرعات من لقاحين مختلفين، كما كان شائعًا إلى حد ما في كندا.

وأوضح المسؤولون أن التأخير في مطلب التطعيم للسفر الضروري عبر الحدود يهدف إلى تزويد سائقي الشاحنات وغيرهم بوقت إضافي للحصول على فرصة، وتقليل الاضطراب الاقتصادي المحتمل من تفويض التطعيم.

وبالنسبة إلى فتح الحدود البرية قال المسؤول إنّ الأمر سيتمّ على مرحلتين: الأولى سيكون فيها التلقيح شرطاً للرحلات غير الضرورية، في حين ستظل الرحلات الضرورية مسموحاً بها وفق الشروط السارية منذ أغلقت الحدود.

أما الثانية فستبدأ “في مطلع يناير 2022 وسيصبح فيها اللقاح شرطاً لا بدّ منه لأي رحلة إلى الولايات المتّحدة سواء ضرورية أم لا. وفقًا لموقع “الحرة“.

جدير بالذكر أن المكسيك لم تضع قيود على دخول المسافرين فيما يتعلق بـ COVID-19، بينما تسمح كندا بدخول الأفراد الملقحين بالكامل مع إصابات على تلقي التطعيم ضد COVID-19، بالإضافة إلى إثبات يدل على إجراء اختبار سلبي في غضون 72 ساعة من دخول البلاد.

وتراجعت حركة المرور عبر الحدود الأمريكية منذ الوباء، حيث انخفض عدد ركاب المركبات الذين يدخلون الولايات المتحدة في شلالات نياجرا بنيويورك- أكثر المعابر البرية ازدحامًا على الحدود الكندية- بنسبة 83% إلى 1.7 مليون في عام 2020، وظل هذا الرقم منخفضًا هذا العام. وفقًا لإحصائيات وزارة النقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى