“ الحوثيون أطلقوا سراح 30 “ من موظفي السفارة الاميركية المحتجزين في صنعا

عدن –  صالح علون –  عين اليمن الحر

قال مسؤول بالخارجية الأمريكية، إن الحوثيين أطلقو 30 من موظفي مجمع سفارة واشنطن بالعاصمة صنعاء، والذين سبق أن اختطفتهم مطلع الشهر الجاري.

وكان مصدر مطلع كشف في التاسع من الشهر الجاري عن اختطاف الحوثيين أكثر من 20 موظفاً يمنياً ممن يعملون في السفارة الأمريكية بصنعاء، المغلقة منذ العام 2015، قبل أن تقتحمها في اليوم التالي وتنهب معدات.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط يوم الأحد، عن مسؤول أمريكي قوله، إن المبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينغ، قاد جهوداً أثمرت عن إطلاق الحوثيين 30 موظفا يمنيا من موظفي السفارة بصنعاء، مؤكدا استمرار الحوثيين في احتجاز آخرين.

وأوضح المسؤول الأمريكي، “تم احتجاز 39 من موظفينا المحليين في صنعاء الشهر الماضي، وقد تم إطلاق سراحهم بجهود دبلوماسية قادها المبعوث الأميركي إلى اليمن في المنطقة، وبدعم شركائنا الدوليين، وما زال عدد من موظفينا محتجزين حتى الآن”.

ولقيت الحادثة إدانة واسعة من قبل الأمم المتحدة وبريطانيا وفرنسا، ووصف المبعوث الأميركي إلى اليمن اقتحام الحوثيين لمقر السفارة الأميركية في صنعاء واحتجاز الموظفين اليمنيين بـ”الأعمال الفظيعة وغير المقبولة على الإطلاق”.

وفي وقت سابق السبت، اعتبرت الولايات المتحدة اقتحام الحوثيين مقر سفارتها “إهانة للمجتمع الدولي بأسره”، مجددة إدانتها “احتجاز الحوثيين وإساءة معاملتهم لعشرات اليمنيين وأفراد أسرهم لمجرد أنهم عملوا لصالح الولايات المتحدة في صنعاء بصفة مؤقتة”.

وقالت إنه يجب على الحوثيين إطلاق سراح جميع موظفي الولايات المتحدة اليمنيين دون أن يصابوا بأذى، وإخلاء مجمع السفارة، وإعادة الممتلكات المصادرة، ووقف تهديداتهم.

وقالت وزارة الخارجية إن “الولايات المتحدة تشارك بنشاط في هذه المسألة وتتشاور عن كثب مع كل شركائنا الدوليين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى