هاياج لويد : تجنبًا لهجمات الحوثيين.. سنواصل تحويل السفن من قناة السويس

 

عدن – عين اليمن الحر

قال متحدث باسم شركة حاويات الشحن الألمانية هاباج لويد لرويترز يوم الجمعة إن الشركة ستواصل تحويل مسار سفنها من قناة السويس لأسباب أمنية، على خلفية استمرار الهجمات الحوثية في البحر الأحمر. وأضاف المتحدث أن التقييم التالي للموقف سيتم في الثاني من يناير كانون الثاني. وتوقفت هذا الشهر شركات شحن كبرى مثل هاباج لويد وميرسك عن استخدام الطرق عبر البحر الأحمر وقناة السويس بسبب استهداف حركة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران للسفن مما عطل حركة التجارة العالمية. وبدأت تلك الشركات في تحويل مسار السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح لتجنب الهجمات مما زاد من الرسوم المطلوبة من العملاء وأضاف أياما أو أسابيع لوقت نقل البضائع من آسيا لأوروبا وللساحل الشرقي لأمريكا الشمالية.

وكشف عن وجود 3 تجمعات بحرية تقودها الولايات المتحدة لتأمين الملاحة في البحر الأحمر والخليج ومضيق هرمز وباب المندب، وأن تلك المجموعات تشترك فيها أكثر من 22 دولة لتأمين الملاحة، وأن “المنطقة ليست في حاجة إلى قوات بحرية جديدة لتأمين الممرات المائية”.

وشدد على أن ما يحدث حاليا هو أحد مظاهر الخروج عن السيطرة، مشيرا إلى أن الحوثيين لن يستهدفوا أي سفن أخرى، وقبل ذلك استهدفوا سفنا أميركية وتم الرد عليهم من قبل القوات الأميركية ولم تتأثر حركة الملاحة الدولية، مشيرا إلى أن الأمر لن يؤثر على حركة الملاحة في البحر الأحمر.

وأكد على أن إثارة مخاوف دول المنطقة من تهديدات الحوثيين باستهداف السفن وتهديد حركة الملاحة الدولية والعالمية بالبحر الأحمر “هي دعوات إسرائيلية من أجل استمالة دول المنطقة إليها”، مشيرا إلى أن “السبب الرئيسي في كل ما يحدث في المنطقة، ومن توسيع دائرة الصراع هي إسرائيل فقط”.

وأوضح أن “كافة الأمور ستصبح جيدة في البحر الأحمر وفي جميع المنطقة، مشيرا إلى أن الحوثيين لم يفعلوا شيئا مع إسرائيل قبل عدوانها على غزة، فمصدر عدم الاستقرار في المنطقة هو إسرائيل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى