نزوح نحو 100 ألف شخص من رفح والمدنيون في غزة يُجوعون ويُقتلون وتمنع وكالة الإغاثة من مساعدتهم

نيويورك – رشادالخضر – الأمم المتحدة

قال مارتن غريفيثس منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة إن المدنيين في غزة يُجوعون ويُقتلون فيما تُمنع وكالات الإغاثة من مساعدتهم. وأضاف: “لثلاثة أيام متتالية لم يُسمح لأحد أو لشيء بالدخول إلى غزة أو مغادرتها”.

وقال المسؤول الأممي، على موقع إكس، إن إغلاق المعابر المؤدية إلى غزة يعني عدم توفر الوقود وهو ما يسفر عن توقف الشاحنات والمولدات والمياه والكهرباء وتنقل الناس والبضائع، ويعني عدم وجود المساعدات.

وقال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن قطاع غزة لم يستقبل أي مساعدات إنسانية أو وقود عبر معبر رفح في الأيام الأخيرة، ومن المرجح أن عدد الذين فروا من رفح يقترب من 100 ألف بسبب القصف المتواصل على المدينة وما حولها.

وخلال المؤتمر الصحفي اليومي، قال حق إن الناس ما زالوا ينزحون عن المدينة “بدافع الخوف”، مضيفا أنه حتى الليلة الماضية “تم تهجير حوالي 80 ألف شخص من رفح منذ يوم الثلاثاء، عندما بدأت عملية الجيش الإسرائيلي البرية هناك”.

وقال نائب المتحدث إن معظم النازحين يبحثون عن الأمان في خان يونس ودير البلح اللتين تفتقران إلى الخدمات الأساسية اللازمة لدعم المدنيين الذين يحتاجون إلى الغذاء والمأوى والرعاية الصحية.

وقال السيد حق: “أفاد برنامج الأغذية العالمي بأن مستودعه الرئيسي في غزة لا يمكن الوصول إليه الآن. ويقول إن مخبزا واحدا فقط لا يزال يعمل وأن إمدادات الغذاء والوقود على وشك النفاد. بدون هذه المساعدات، يقول برنامج الأغذية العالمي إن عملياته سوف تتوقف”

وقالت وكـالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) إن بعض المستشفيات ستبدأ بإيقاف مولداتها خلال ثلاثة أيام إذا لم تحصل على الوقود. وأضافت أنه اعتبارا من اليوم، نفد الوقود من مرافقها تقريبا، مما أدى إلى تقنين الكمية الصغيرة التي لا تزال موجودة في غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى