منظمة غدق للتنمية ومنظمة العمل الدولية تدشنان تنفيذ برنامج التلمذة المهنية. بتعز

نفذت منظمة غدق للتنمية ومنظمة العمل الدولية وبحضور عدد من مدراء المكاتب التنفيذية في محافظة تعز، ورشة التدشين والتعريف الخاصة ببرنامج التلمذة المهنية في محافظة تعز – ضمن انشطة البرنامج المشترك لدعم سبل المعيشة والأمن الغذائي في اليمن (الصمود 2) المزمع تنفيذه في مديرية الشمايتين، بتمويل من الاتحاد الأوروبي والوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي(SIDA).

ويعد برنامج التلمذة المهنية غير النظامية الأول من نوعه الذي سيتم تنفيذه في محافظة تعز.. ويركز البرنامج بدرجة أساسية على الجمع بين التعليم في مؤسسات التعليم او التدريب وبين التعلم الأساسي القائم على العمل في الورش او أماكن العمل بجانب مهني ماهر ذو خبرة.

ويسعى برنامج التلمذة المهنية الى زيادة اكتساب المعارف والمهارات وتحسن فرص العمل للشباب وللشابات وتسهيل انتقالهم الى سوق العمل بفضل الخبرات والمهارات المكتسبة اثناء التدريب. كما يركز البرنامج على التركيز اكتساب المهارات المرتبطة باحتياجات سوق العمل في المديريات المستهدفة.

وسيعمل برنامج التلمذة المهنية على تنفيذ التدريب في مستويين الأول رفع قدرات الحرفيين واصحاب العمل لتقديم نموذج التلمذة المهنية للمستفيدين وذلك من خلال تطوير قدراتهم في جوانب عدة مثل منهجية المتدرب محور العملية التدريبية. التدريب والتقييم القائم على الكفايات المهنية؛ السلامة والصحة المهنية وترتيب تحسين بيئة الأعمال واستدامتها.

وفي المستوى الثاني، تدريب المستفيدين خلال مرحلتين: الأولى يكتسبون من خلالها المهارات الوظيفية والحياتية وكذا المعارف النظرية في المؤسسات التدريبية، وفي المرحلة الثانية التدريب في مواقع العمل لاكتساب الكفايات المهنية اللازمة لإتقان المهنة (محل التدريب) وبإشراف الحرفيين واصحاب المهن، والمتابعة المستمرة من قبل ممثلين عن المعاهد الفنية للتأكد من سير عملية التدريب ومساندة الحرفيين في انجاز عملية التدريب العملي في مواقع العمل.

في نطاق محافظة تعز مديرية الشمايتين، ويشمل التدخل تطوير المهارات لعدد 80 شخصا من اصحاب العمل “حرفيين” في المهن المختارة لتطوير امكانياتهم في تنفيذ نموذج التلمذة المهنية، وتحسين بيئة وادارة أعمالهم.

كذلك سيشمل تدخل برنامج التلمذة المهنية تطوير المهارات الوظيفية والفنية لعدد 160 مستفيدا في أربع الى ست مهن ذات طلب عالي في سوق العمل، بما يمكن الشباب / الشابات من توفير فرص عمل مناسبة ودخل مستدام، ويستهدف البرنامج مخرجات برنامج النقد مقابل العمل ضمن البرنامج المشترك ERRY  المنفذ من قبل برنامج الغذاء العالمي في مديرية الشمايتين، للشباب والشابات في الفئة العمرية بين (18 – 24 سنة) الراغبين في الالتحاق بأحد البرامج التدريبية وفق نظام التلمذة المهنية والتي تم تحديدها وفقا لدراسة احتياجات سوق العمل والمهن ذات الطلب العالي في المنطقة والتي تخلق فرص عمل  تتمثل بالآتي:

*البرامج الخاصة بالذكور ويشمل                                    

(صيانة الدرجات النارية، صيانة الموبايل،

تركيب وصيانة منظومات الطاقة الشمسية)

*البرامج التدريبية الخاصة بالإناث

التجميل وتصفيف الشعر،

الخياطة والتطريز،

صناعة المواد العطرية)

وخلال الورشة استعرض فريق منظمة غدق للتنمية أهمية تنفيذ هذا النوع من البرامج التي تسهم في تنمية وبناء القدرات المهنية والوظيفية للشباب ويعزز من قدرات المجتمع في التماسك والصمود في مواجهة المخاطر من خلال إيجاد سبل رزق مستدامة ومتنامية، كما استعرض الفريق المراحل التي يمر بها البرنامج ومعاير اختيار المستفيدين وأهمية وفوائد المشاركة في البرنامج مع توضيح أطراف التلمذة المهنية والأدوار التي يلعبها كل من القطاع الخاص المتمثل بسوق العمل والقطاع العام المتمثل بمكاتب ومعاهد وكوادر التعليم الفني.

من جانب اخر، اشارت قيادة المحافظة ممثلة بمدير عام التعليم الفني إلى. اهمية هذا البرنامج لما له من دور في خلق فرص عمل للشباب وتطوير وتوسيع انتشار الاعمال، بحيث يحصل الفرد على مهنة تمكنه من توفير سبل العيش المناسب والمستدام. وأكد حرص قيادة المحافظة ممثلة بمدير عام التخطيط والتعاون الدولي ومدير عام التعليم الفني والسلطة المحلية في مديريه الشمايتين على تقديم الدعم اللازم لمنظمة غدق لتسهيل تنفيذ البرنامج وإنها ستعمل على تذليل كافة الصعاب واهاب مدير عام التعليم الفني بجميع الجهات التعاون لإنجاح العمل، وتحقيق الغايات من تنفيذه، مشيرا إلى أهمية استمرار البرنامج والتوسع في تنفيذه في المراحل القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى