مناقشات “صعبة” تنتظر ديكارلو حول أزمة “تجاوزات المبعوث الدولي غريفيث” في الحديدة

نيويورك نجلاء الخضر

أعلنت الأمم المتحدة أن مساعدة الأمين العام، روزماري ديكارلو، سوف تبحث يومي الاثنين والثلاثاء، في العاصمة السعودية الرياض مع مسئولين يمنيين وسعوديين قضايا تتعلق بالأمن والسلام الإقليميين وبخاصة في اليمن.

وسوف تناقش ديكارلو مع المسئولين اليمنيين والسعوديين الأوضاع في اليمن على خلفية توتر العلاقة مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث والرسائل المتبادلة بين الرئاسة اليمنية والأمانة العامة للمم المتحدة أواخر مايو الماضي في هذا الشأن.

وانتدب أنطونيو غوتيريش مساعدته إلى عقد لقاءات ومناقشات، كانت الرئاسة اليمنية طالبت بإجرائها حول مهمة وعمل مارتن غريفيث في ضوء انتقادات السلطات الشرعية التي تتهم غريفيث بالإخلال بواجباته والحيادية والشرعنة للمليشيات الحوثية والالتفاف على اتفاقات السويد وتسليم موانئ الحديدة.

وتأتي زيارة ديكارلو إلى الرياض بعد ثلاثة أسابيع من اتهام الرئيس اليمني مبعوث المنظمة الدولية إلى بلاده مارتن غريفيث بالانحياز للحوثيين، وذلك في رسالة أرسلها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وخاطب هادي غوتيريش “أودّ التأكيد أيضا أنّه لا يمكن أن أقبل باستمرار التجاوزات التي يقدم عليها مبعوثكم الخاص والتي تهدد بانهيار فرص الحل الذي يتطلّع له أبناء الشعب”. في إحلال السلام والاستقرار.

و أرسل غوتيريش رسالة جوابية إلى هادي قال فيها إن المنظمة الدولية لن تدّخر جهدا للحفاظ على اتفاقات السويد “نصا وروحا”. وأضاف: “بوسعي أن أؤكد لكم أيضا أنه ليس لدى الأمم المتحدة أي نيّة لإقامة إدارة دولية في الحديدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى