مقابل فدية مالية . تنظيم القاعدة الارهابي في اليمن يفرج عن موظف أممي مختطف منذ سنة ونصف

 

عدن – عين اليمن الحر – متابعة اخبارية

أفرج “أنصار الشريعة” فرع تنظيم القاعدة في اليمن عن موظف في الأمم المتحدة، بعد أكثر من عام ونصف على اختطافه من قبل التنظيم في محافظة أبين، جنوب البلاد.

وقال مصدر  مطلع الى المصدر اونلاين  إن تنظيم القاعدة أفرج عن مدير الأمن والسلامة في الأمم المتحدة باليمن، “آكام سوفيول أنام”، بنغالي الجنسية.

واختطف آكام بداية في ال١١ من فبراير ٢٠٢٢، أثناء اعتراض سيارته مع أربعة من موظفي الأمم المتحدة، يمنيو الجنسية، من قبل عناصر التنظيم الذين اقتادوهم إلى مكان مجهول.

وقال المصدر إن المسؤول الأممي المفرج عنه، وصل الى بنجلادش مساء اليوم الأربعاء، إثر مغادرته بعد الإفراج عنه من أبين إلى عدن ومنها إلى أبوظبي في دولة الإمارات.

ولا يعرف مصير اليمنيين الأربعة الذي اختطفوا برفقة المسؤول الأممي.

وكانت “القاعدة” طلبت فدية، تقدر ب ٣ ملايين دولار، مقابل الإفراج عن آكام، بحسب المصدر الذي قال إنه لا يدري من هي الجهة التي دفعت الفدية، أو ما إذا كان الإفراج عنه تم بطريقة أخرى.

ونفت وسائل إعلام بنغالية على لسان مسؤولين أن تكون بلادهم دفعت أي فدية مقابل الإفراج عن الموظف الأممي، وتمنع الأمم المتحدة دفع أي نوع من الفدية للتنظيمات الإرهابية.

من جهته أكد مصدر آخر مطلع على أنشطة تنظيم القاعدة في اليمن، أن عملية الإفراج جرت بوساطة “ناصر الشيبه الكازمي”، مقابل فدية مالية دفعت للتنظيم عن طريق الكازمي نفسه الذي كان على علاقة بتنظيم القاعدة في الماضي واستقطبته الإمارات للعمل لصالحها، ورجح المصدر أن تكون الفدية دفعت عن طريق أبو ظبي.

واعتبر المصدران الفدية تمويل مباشر وبمثابة الإنعاش لتنظيم القاعدة في اليمن، والذي يعيش مؤخرا أسوأ فتراته المالية.

يذكر أن المسؤول الأممي ظهر في مقطع فيديو بثه تنظيم القاعدة في سبتمبر من العام الماضي، يناشد الأمم المتحدة أن تنفذ مطالب الخاطفين وتنقذه، مشيرا الى أنه يعاني من مشاكل صحية خطيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى