مجلس الوزراء: تصعيد الحوثيين تزامناً مع تولي المبعوث الجديد تأكيد على أن السلام ليس من خياراتها

 

عدن –  صالح علون  – عين اليمن الحر متابعات

اعتبر مجلس الوزراء اليمني تصعيد الحوثيين باستهدافها معسكر العند في لحج وتكثيف هجماتها نحو مارب والأراضي السعودية بالتزامن مع تولي المبعوث الجديد مهام عمله “رسالة واضحة على ان السلام لم يكن يوما ضمن خياراتها، وأنها متماهية مع المشروع الإيراني التصعيدي في المنطقة”.

جاء ذلك، خلال اجتماع عقده المجلس برئاسة الدكتور معين عبدالملك، يوم الأحد، لتدارس عدد من المواضيع والمستجدات على الساحة الوطنية، وفقاً لوكالة سبأ الحكومية.

وأكد المجلس أن هذا التصعيد يكشف الخطر الوجودي الذي يمثله التهاون في مواجهة وهزيمة  مشروعها  الذي لا يستهدف اليمن فحسب، وانما المنطقة العربية وامن واستقرار الملاحة الدولية.

وقال إن “العملية الإجرامية والإرهابية (في العند) والتصعيد المستمر للمليشيا الحوثية ينبغي ان تعيد توحيد ورسم أولويات الحكومة وكل القوى السياسية والمجتمعية المنضوية في إطار الشرعية، والتحالف الداعم لها، باتجاه هزيمة هذه االجماعة الدموية واستكمال استعادة الدولة وانهاء الانقلاب”.

وأضاف أن “الجميع تحت مظلة الشرعية الدستورية امام مفترق طرق وتحدٍ حقيقي للوقوف جديا لإنقاذ الوطن والشعب ودول الجوار والمنطقة من هذا الخطر الوجودي للمشروع الحوثي الإيراني”.

وأكد المجلس “أن لا بديل عن التماسك والتلاحم وتوحيد كافة الجهود في هذه المعركة المصيرية والوجودية لليمن والعرب عموما، بما في ذلك المضي قدما في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض بجميع جوانبه برعاية ودعم ومتابعة من الاشقاء في المملكة العربية السعودية”.

ووفقا للوكالة، فقد قدم رئيس الوزراء خلال الاجتماع، تقريرا تفصيليا عن مختلف المستجدات السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية والخدمية، والجهود الجارية لعودة الحكومة بكامل قوامها لممارسة مهام عملها من الداخل، والتنسيق الجاري مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض بجميع جوانبه.

واستعرض مساعي الحكومة للتعامل مع التحديات القائمة في الجوانب الاقتصادية والخدمية، وادراكها ضرورة العمل بجهد استثنائي على التعاطي معها خاصة لوقف تراجع العملة الوطنية وتحسين الخدمات الأساسية، والدور المعول على الاشقاء في تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية لدعم هذه الجهود.

واستمع المجلس إلى تقارير مقدمة من وزير الدفاع محمد المقدشي حول المستجدات الميدانية في جبهات القتال، ومن وزير الخارجية حول جولته الأوروبية الحالية التي تشمل النرويج وهولندا وسويسرا والسويد.

ووافق المجلس “على مشروع خطة الانفاق للموازنة العامة للدولة للنصف الثاني من العام الجاري 2021م، بناء على العرض المقدم من وزير المالية سالم بن بريك، واطلع على تقرير الايفاد السنوي للعام 2021م المقدم من وزير التعليم العالي الدكتور خالد الوصابي، والمتضمن الإجراءات المتخذة لوضع ضوابط الابتعاث واجراء امتحانات المفاضلة وتصحيح الأوضاع التي تراكمت في السابق.

وناقش الاجتماع تقرير وزير الكهرباء أنور كلشات وامين عام مجلس الوزراء رئيس لجنة التسيير المشتركة للإشراف ومتابعة تنفيذ اتفاقية منحة المشتقات النفطية بين اليمن والسعودية، مطيع دماج حول أوضاع الكهرباء والمنحة السعودية، ومدى التزام السلطات المحلية المستفيدة من المنحة السعودية. والتي جاءت عدن أكبر المستفيدين منها بنسبة بلغت 61بالمئة.

كما ناقش التقارير المقدمة من وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور نجيب العوج، حول اعمال الوزارة وخططها وبرامجها لتطوير أدائها.. مؤكدا دعمه لإنجاز مشاريع وزارة الاتصالات، وفقاً للوكالة الحكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى