مجلس الأمن الدولي يدعو أطراف النزاع في اليمن إلى وقف فوري لإطلاق النار ومواجهة فيروس كورونا

رشاد الخضر

الأمم المتحدة نيويورك

دعا مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة، أطراف النزاع في اليمن، إلى وقف فوري لإطلاق النار، لتركيز الجهود على مواجهة جائحة كورونا المستجد.

وأكد مندوب جمهورية الدومينكان الدائم لدى الأمم المتحدة “خوسيه سينغر”، على دعم أعضاء المجلس للدعوى التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى أطراف النزاع اليمني، بوقف إطلاق النار فورا.

وأشار سينغر، إلى أن المجلس “حث أطراف النزاع، على فعل كل ما بوسعهم بغيىمنع تفشي كوفيد -19، وأبدى قلقه إزاء استمرار العمليات القتالية”.

ونوه سينغر إلى، “أن أعضاء المجلس، رحبوا بإعلان التحالف العربي الذي تقوده السعودية، وقفا لإطلاق النار من جانب واحد ولمدة اسبوعين، و أشادوا بالرد البناء على دعوى وقف القتال من قبل الحكومة المعترف بها دوليا”.

وأضاف، “ناشد أعضاء المجلس جماعة “الحوثيين”، تحمل المسؤوليات المماثلة دون تأخير”.

وأوضح سينغر، أن “أعضاء مجلس الأمن، يدعون الحوثيين وحكومة اليمن المعترفة بها دوليا، إلى التعامل بشكل بناء مع اقتراحات المبعوث الأممي الخاص مارتن غريفيث، بشأن وقف إطلاق النار في عموم البلاد، وإجراءات بناء الثقة، واستئناف العملية السياسية، بغية التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن بأسرع وقت ممكن”.

و في إحاطة أمام مجلس الأمن، يوم الخميس، عبر تقنية الفيديو، أجمل مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث جهوده لتقريب وجهات النظر بين الأطراف المتنازعة آملا في استئناف العملية السياسية والسلمية.

وأكد غريفيث، في الاجتماع ، أنه اطلع طرفي النزاع في اليمن على حزمة المقترحات بشأن وقف إطلاق النار ومواجهة فيروس كورونا.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى