مبعوث الأمم المتحدة لليمن طرفا الصراع لم يتجاوزا خلافاتهما بعد معربًا عن أمله في أن “تنتهي الحرب في اليمن دون تأخير” :

متابعة – رشادالخضر – الأمم المتحدة نيويورك

 

أدان المشاركون في اجتماع مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، استمرار التصعيد العسكري والانتهاكات الحوثية، في اليمن، داعين لوقفه بشكل فوري.

وأكد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، في كلمة خلال جلسة بشأن اليمن، أن “انتهاكات وقف إطلاق النار في اليمن تحدث بشكل يومي”.

ولفت إلى أن “استمرار خسارة الأرواح في محافظة مأرب أمر غير مقبول”، معربا عن أمله في “أن تؤتي جهود سلطنة عمان بعد زيارتين لصنعاء والرياض ثمارها”.

و قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، لمجلس الأمن الدولي، بخصوص النزاع في اليمن، إن “طرفي الصراع لم يتجاوزا خلافاتهما بعد”

وأضاف غريفيث المنتهية ولايته، خلال آخر إحاطة يقدمها للمجلس الذي يضم 15 دولة: “أتمنى جدا جدا بالفعل، أن تؤتي الجهود التي بذلتها سلطنة عمان وآخرون، لكن سلطنة عمان على وجه الخصوص، ثمارها بعد زيارتي لصنعاء والرياض”.

وأكد مكتب غريفيث في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في “تويتر” اليوم الثلاثاء، أن المبعوث الأممي في إحاطته لـ مجلس الأمن، أشار إلى أن “الأطراف لم تتمكن من الاتفاق، فبينما يصر أنصار الله على اتفاقية منفصلة حول الموانئ والمطار كشرط مسبق لمحادثات وقف إطلاق النار والعملية السياسية، تصر الحكومة اليمنية على تطبيق كافة الإجراءات كحزمة واحدة، بما فيها بدء وقف إطلاق النار”.


ومن المقرر أن يصبح غريفيث مسؤول المساعدات في الأمم المتحدة الشهر المقبل.

 

بدوره، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، إن “اعتداءات  الحوثيين  المتواصلة تهدد أرواح ملايين المدنيين في اليمن”.

وأضاف: “نشكر الإمارات والسعودية والدول المتبرعة لدعم عمليات الإغاثة الإنسانية في اليمن”.

ومن جانبها، أكدت مندوبة بريطانيا لدى الأمم المتحدة، السفيرة باربرا وودورد، أن ” الحوثيين لا تتحلى بالشجاعة لقبول وقف إطلاق النار وتواصل هجماتها ضد المدنيين”.

وتابعت: “ندين هجمات  الحوثيين  المستمرة ضد الأراضي السعودية والمدنيين في اليمن”.

وفي سياق متصل، عبر مندوب تونس لدى الأمم المتحدة، السفير طارق الأدب، عن إدانته لهجمات  الحوثيين  ضد الأراضي السعودية والمدنيين في اليمن، وطالبها بـ”الوقف الفوري لهذه الانتهاكات”.

ومن جانبه، قال ممثل الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن، إن ” الحوثيين  تواصل هجماتها ضد المدنيين وتعرقل جهود إحلال السلام في اليمن”.

وأكد السفير عبدالله علي السعدي، مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة، أن ” الحوثيين  قابلت جميع المبادرات الإيجابية وجهود إحلال السلام بالتصعيد العسكري ورفض وقف إطلاق النار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى