في بيان صادر من الأمم المتحدة تحذر من مخاطر زيادة التصعيد عبر الخط الأزرق

نيويورك – نجلاء الخضر – ألأمم المتحدة

أعربت الأمم المتحدة عن القلق العميق إزاء زيادة كثافة تبادل إطلاق النار عبر الخط الأزرق أمس الخميس، بما يزيد خطر اندلاع حرب واسعة النطاق.

وقال بيان صادر عن المتحدث باسم الأمم المتحدة: “إن التصعيد يمكن، ويجب، تجنبه”. وشدد على أن خطر إساءة التقدير المؤدي إلى اندلاع مفاجئ وواسع للحرب، هو خطر حقيقي. وأكدت الأمم المتحدة أن الحل السياسي والدبلوماسي هو السبيل الوحيد للمضي قدما.

وأشار البيان إلى زيارة لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان اللبناني يوم الخميس لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يـونيفيل) للتعبير عن الدعم للبعثة وقـرار مجلس الأمن رقم 1701.

وذكر البيان أن المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان التقت أمس أيضا رئيس البرلمان نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، مشددة على الحاجة لخفض التصعيد عبر الخط الأزرق.

وكرر بيان المتحدث باسم الأمم المتحدة نداءات مكتب المنسقة الخاصة للبنان واليونيفيل التي تحث الأطراف على العودة فورا إلى وقف الأعمال العدائية وإعادة الالتزام بالتطبيق الكامل للقرار 1701.

يذكر أن الخط الأزرق، الفاصل بين لبنان وإسرائيل، هو الخط التقني الذي حددته الأمم المتحدة بعد انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان عام 2000.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى