غوتيريش عين السويدي “هانز” مبعوثا لليمن خلفا جريفيث وسيعلن القرار خلال أيام

 

رشادالخضر- الأمم المتحدة نيويورك

قال مصدر أممي، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عين الدبلوماسي السويدي “هانز جراندبرج” مبعوثاً جديداً لليمن.

وأضاف لأن قرار التعيين سيعلن بشكل رسمي خلال الأيام القادمة، بعد أن ابلغت الأمانة العامة للأمم المتحدة أعضاء مجلس الأمن والحكومة اليمنية بذلك خلال اليومين الماضيين.

وأوضح المصدر أن جراندبرج الذي سيخلف مارتن جريفيث المعين وكيلاً للأمين العام ومنسق لحالات الطوارئ، قد يشارك في جلسة مجلس الأمن التي لمناقشة التطورات في اليمن بتاريخ 23 أغسطس الجاري.

ونقلًا عن مسؤول بالحكومة اليمنية، قوله إن الأمم المتحدة أبلغتهم “بتعيين الدبلوماسي السويدي هانز جراندبرج مبعوثا جديدا لها في اليمن”، دون تفاصيل أخرى.

وهنأ وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية البريطانية “جيمس كليفرلي”، هانز تعيينه مبعوثاً جديداً لليمن، وقال في تغريدة على حسابه بتويتر “إنني أتطلع إلى العمل معه لتأمين السلام المستدام والشامل الذي يحتاجه اليمن بشدة، ولضمان إنقاذ الأرواح”.

وعلى مدى الشهرين الماضيين، ظل منصب المبعوث الأممي لليمن شاغراً، وتأخر الإعلان الرسمي عن التعيين، في حين قام جريفيث بتسيير أعمال مكتب المبعوث الخاص لليمن (مقره عمان بالأردن) حتى تسلمه مهامه الجديدة مطلع الشهر الماضي.

وتسببت الصين في تأخير الإعلان لعدة أسابيع إذ أجلت إعلان الموافقة رغم موافقة اليمن والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن -عدا الصين- على اختيار جوتيريش في الـ13 من الشهر الماضي جراندبيرغ مبعوثاً جديداً الى اليمن خلفاً للبريطاني جريفيث.

وجراندبرج هو سفير الاتحاد الأوروبي في اليمن منذ سبتمبر أيلول 2019. ويأمل اليمنيون أن يساهم تعيينه في تحريك ملف السلام وإنهاء دائرة الصراع المستمرة في اليمن منذ سبع سنوات.

وقبل أيام، قالت توقعت مصادر إعلامية موافقة الدّول الخمس دائمة العضوية والحكومة اليمنية على هذا الاختيار، بالرّغم من امتعاض بريطانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى