غوتيرش ينبغي العمل سريعا : سياسات المناخ الحالية تنذر بكارثةً

 

نيويورك – رشادالخضر – الأمم المتحدة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن بالغ القلق بشأن موقف العالم من المناخ، منبها إلى أن البلدان بعيدة عن المسار الصحيح للوفاء بالوعود والالتزامات المتعلقة بالعمل المناخي.

وعقد الأمين العام مؤتمرا صحفيا بمقر المنظمة في نيويورك اليوم الخميس، مباشرة عقب لقائه بمجموعة من قادة المجتمع المدني المعنيين بالمناخ من جميع أنحاء العالم.

وحذر الأمين العام من تقويض أجندة المناخ وتزايد الفجوات في العمل المناخي في وقت ينبغي فيه تسريع العمل.

ولفت الانتباه إلى أن السياسات الحالية ستؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة العالم بمقدار 2.8 درجة مئوية بحلول نهاية القرن، مقارنة بعصر ما قبل الصناعة. الأمر الذي قال إنه ينذر بكارثة.

ولكن برغم ذلك، قال الأمين العام إن الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية لا يزال ممكنا. لكنه سيتطلب خفض انبعاثات الكربون بنسبة 45 في المائة بحلول عام 2030.

وأكد أن وقت الاستيقاظ والنهوض قد حان.

لقاء الأمين العام مع قادة المجتمع المدني اليوم جاء قبل انعقاد قمة أهداف التنمية المستدامة وقمة الطموح المناخي في أيلول/سبتمبر ومؤتمر الأطراف الثامن والعشرين المعني بتغير المناخ المقرر انعقاده في دولة الإمارات العربية المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال الأمين العام إنه أكد خلال مناقشاته مع قادة المجتمع المدني اليوم أن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به وأنه لا ينبغي علينا أن نظل مكتوفي الأيدي:

“الآن يجب أن يكون وقت الطموح والعمل. إنني أتطلع إلى الترحيب بالفاعلين والمبتكرين في قمة طموح المناخ في أيلول/سبتمبر. العالم يراقب – والكوكب لا يمكنه الانتظار”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى