غرينفيلد تملك واشنطن”إثباتات” على نقل روسيا مئات آلاف الأوكرانيين

نيويورك – رشادالخضر – الأمم المتحدة

حملت مندوبة الولايات المتحدة الاميركية في الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، الأربعاء، روسيا المسؤولية الكاملة عن أزمة الغذاء في العالم، وعن استمرارها.

وقالت غرينفيلد، في اجتماع خاص لمجلس الأمن الدولي لمناسبة مرور ستة أشهر على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، إن “كل قذيفة روسية تزيد من عزم واشنطن على دعم استقلال أوكرانيا”.
ودانت غرينفيلد محاولات روسيا لتغيير حدود أوكرانيا، مؤكدة “لن نقبل بها”.
وقالت: “سنستمر في الدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة والدفاع عن استقلال أوكرانيا وسلامتها ووحدة أراضيها”.
وأضافت: “لدينا إثباتات عن نقل روسيا لمئات الآلاف من الأوكرانيين بمن فيهم الأطفال”.
من جهته قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي خلال كلمته أمام مجلس الأمن، إن على روسيا “وقف الابتزاز النووي دون قيد أو شرط” و”الانسحاب التام والفوري” من محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا.
واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مرور ستة أشهر على الحرب في أوكرانيا “محطة مفصلية حزينة ومفجعة”.
وقال غوتيريش “يمثل اليوم محطة مفصلية حزينة ومفجعة بعد ستة أشهر من غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير”.
وندد بـ”عواقب هذه الحرب العبثية، خارج حدود أوكرانيا”، مجددا “قلقه العميق” إزاء الأعمال العسكرية حول محطة زابوريجيا، وأضاف: “أي تصعيد آخر للوضع قد يؤدي الى التدمير الذاتي”.
وشدد الأمين العام، العائد من زيارة لأوكرانيا وتركيا، مع التركيز خصوصا على صادرات الحبوب من أوكرانيا التي استؤنفت بفضل اتفاق دولي وقّع في يوليو، على التهديد الذي ما زال قائما للأمن الغذائي العالمي.
وقال “في العام 2022، يوجد ما يكفي من الغذاء في العالم، المشكلة تكمن في التوزيع غير المتكافئ. لكن إذا لم نحقق الاستقرار في سوق الأسمدة في 2022، لن يكون هناك ما يكفي من الغذاء في 2023”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى