روسيا والصين تستخدمان حق النقض(فيتو) ضد مشروع قرار أميركي بشأن وقف إطلاق النار في غزة مرتبط با اطلاق الرهائن

نيويورك – نجلاءالخضر – الأمم المتحدة

استخدمت روسيا والصين، اليوم الجمعة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار أميركي كان يؤيد الدعوة إلى وقف إطلاق نار فوري في غزة بين إسرائيل وحماس مرتبط بالإفراج عن الرهائن المحتجزين في القطاع.وقال المندوب الروسي في مجلس الأمن الدولي إن “الهدف الوحيد من مشروع القرار الأميركي هو إغراء الناخبين الأميركيين من خلال منحهم جائزة وقف إطلاق النار في غزة”

فيما قال ممثل الجزائر في الأمم المتحدة: “قدّمنا تعديلات لمسوّدات قرارات تحقق وقف الدماء وتم تجاهل مقترحاتنا”

ونال مشروع القرار تأييد 11 دولة من الأعضاء الـ15 للمجلس، بينما رفضته ثلاث دول هي الصين وروسيا والجزائر، وامتنعت غويانا عن التصويت. ورأى المندوب الروسي أن مشروع قرار واشنطن الحليفة لإسرائيل، كان “منافقا” ولا يدعو بشكل مباشر الى وقف الحرب المتواصلة منذ أكثر من خمسة أشهر.

وطرحت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، على مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعم وقفاً “فورياً” لإطلاق النار في غزة ربطاً بالإفراج عن الرهائن، وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب، لكن إقراره يبقى موضع تساؤل مع مطالبة روسيا بـ”دعوة” أكثر وضوحا لإنهاء القتال.

ويذكر مشروع القرار، وفق الترجمة بالعربية للموقع الالكتروني للأمم المتحدة، “الضرورة القصوى للتوصل إلى وقف فوري ومستديم لإطلاق النار” لحماية المدنيين من جميع الأطراف والسماح بتوصيل المساعدات الإنسانية الأساسية إلى غزة، ويؤيد “تحقيقا لهذا الغرض” الجهود الدبلوماسية الدولية الجارية لتأمين التوصل لوقف إطلاق النار هذا “فيما يتصل بالإفراج عن جميع الرهائن المتبقين”.

وقد حصل مشروع القرار تأييد 11 دولة من الأعضاء الـ15 للمجلس، بينما رفضته ثلاث دول هي الصين وروسيا والجزائر، وامتنعت غويانا عن التصويت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى