روسيا تؤكد للناتو التزامها على أهمية معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى

 

 

موسكو عبد السلام خالد

أكدت روسيا، الثلاثاء، التزامها بصرامة بأحكام معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى، وعلم الولايات المتحدة بذلك.

جاء ذلك على لسان متحدثة وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، ردا على اتهام وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بلادها بارتكاب حيل فيما يخص الالتزام بالمعاهدة. I’m a

وقالت زاخاروفا، “موسكو ملتزمة بأحكام معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى، والولايات المتحدة على علم بهذا .

من جهة أخرى، جاء في بيان للأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، صدر في أعقاب الاجتماع، أن “الجميع متفق على أن معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى تتسم بأهمية حاسمة بالنسبة للأمن الأوروبي والأطلسي.

وأكد ستولتنبرغ استعداد الحلف لمواصلة الحوار مع روسيا حول المعاهدة، كما أشار إلى أن الحلف “ملتزم باتخاذ إجراءات فعالة لضمان أمن كافة الحلفاء.

وأضاف ستولتنبرغ أن الحلفاء في الناتو دعوا روسيا إلى “ضمان الالتزام الكامل بمعاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، واعتبر الصاروخ الروسي الجديد من نوع “9 أم 729” أو “SSC 8″، حسب تصنيف الناتو، “خطرا جديا” على استقرار المنطقة الأوروبية والأطلسية.

وعقد اجتماع مجلس روسيا – الناتو على خلفية إعلان واشنطن عن عزمها الانسحاب من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى الموقعة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي عام 1987، وتحذيرات روسيا من عواقب مثل هذه الخطوة على الأمن الأوروبي.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة اتهمت روسيا أكثر من مرة بانتهاك المعاهدة، فيما رفضت روسيا الاتهامات وأكدت التزامها بالمعاهدة. كما أشارت موسكو إلى عدم التزام واشنطن ببنود المعاهدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى