رحب مملكة المغرب بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2494 لتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة “مينورسو” في الصحراء الغربية لعام آخر.

رشادالخضر

الامم المتحدة نيويورك

وعبر الممثل الدائم للمملكة في الأمم المتحدة، عمر هلال، أمس الأربعاء، عن سعادته بقرار المجلس، مشيرا إلى أنه يؤكد الدور المحوري للجزائر في إيجاد حل لهذا النزاع الذي طال أمده، يكون واقعيا ومستداما ومقبولا من قبل الطرفين.

وقال هلال إن القرار الجديد يشير بشكل واضح إلى أطراف القضية الأربعة، وهم المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا، منوها إلى أن “هذا القرار الأممي يؤكد مرة أخرى وللمرة 13 على التوالي على أهمية الحكم الذاتي ويهمل الاستفتاء، الذي مات منذ سنة 2007”.

من جهتها، اعتبرت جبهة البوليساريو، في بيان عممته عقب تبني قرار مجلس الأمن، أن “عملية السلام في الصحراء وصلت إلى منعطف خطير، وتحدث ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة للصحفين الدكتور سيدي محمد عمار لم يعد أمامها (الجبهة) أي خيار سوى إعادة النظر في مشاركتها في العملية برمتها”.

وأوضحت أن “تبني القرار دون أي إجراءات ملموسة للدفع قدما بعملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، يعد رجوعا مؤسفا للغاية وغير مقبول، إلى سياسة ترك الأمور على حالها المعهود في ما يخص نزاع الصحراء”.

وأعدت الولايات المتحدة مشروع القرار الذي يمدد لعام آخر مهمة “مينورسو”، ونال تأييد 13 صوتا في مجلس الأمن، فيما امتنعت روسيا وجنوب إفريقيا عن التصويت.

واستئنافت المفاوضات برعاية الأمم المتحدة في سويسرا بين المغرب وجبهة بوليساريو والجزائر وموريتانيا، في ديسمبر من العام الماضي، بعد توقف دام 6 سنوات.

هذا و ومدد مجلس الأمن الدولي لعام واحد، مهمة بعثة الأمم المتحدة “مينورسو” لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية، وسط حالة من “الإحباط” في صفوف جبهة بوليساريو التي تطالب باستقلال هذه المنطقة.

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة تمتد على مساحة 266 ألف كيلومتر مربع، شهدت نزاعا مسلحا بين المغرب وجبهة بوليساريو منذ عام 1975 وحتى عام 1991.

.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى