رئيس مجلس القيادة خلال لقائه رئيس مجلس النواب.. العليمي: المجلس الرئاسي ملتزم بعدم الزج بالجيش والأمن في صراعات بينية

 

عدن – عين اليمن الحر

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، أن المجلس بالتعاون الوثيق مع الحكومة، ماضٍ في تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية المشمولة بإعلان نقل السلطة. رغم التحديات الكبيرة على مختلف المستويات.
وتطرق العليمي، خلال لقائه، اليوم السبت، برئيس مجلس النواب سلطان البركاني وأعضاء في هيئة رئاسة المجلس، ورؤساء اللجان البرلمانية، في عدن، تطرق إلى الإجراءات المتخذة من أجل تعزيز الدور الرقابي لمؤسسات الدولة، وتصحيح الاختلالات ومكافحة الفساد. والعمل على تطبيع الأوضاع الأمنية والخدمية في المحافظات المحررة.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن اللقاء، الذي حضره أيضا عضو مجلس القيادة الرئاسي عيدروس الزُبيدي، ناقش مستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية، والترتيبات الجارية لعقد جلسات مجلس النواب في العاصمة عدن.
كما وضع العليمي، رئيس وأعضاء مجلس النواب، أمام التطورات المحلية، والإصلاحات التي يقودها المجلس في القطاعات الخدمية والمؤسسية. بما في ذلك الجوانب المالية والرقابية.
وأشار العليمي، إلى توجيهات المجلس للحكومة بإعادة تشكيل اللجنة العليا للمناقصات، والهيئة العليا للرقابة على المناقصات. وتفعيل دورها في مختلف المحافظات، والترتيبات الجارية لإعادة تشكيل الهيئة العليا لمكافحة الفساد، والعمل على ترشيد الموارد وتنمية الايرادات غير النفطية، ضمن الإصلاحات التي يقودها.

ونوه إلى القرارات المتعلقة بإصلاح السلطة القضائية، وإعادة تشكيل مجلس القضاء الأعلى والمحكمة العليا، والدوائر العدلية المساندة. ليشمل ذلك تعيين أول امرأة في هرم السلطة القضائية على طريق دعم المشاركة المجتمعية الواسعة، وتعزيز حضور الدولة وهيبتها، وسيادة القانون.
كما لفت، إلى الجهود المشتركة مع الحكومة والسلط المحلية، للحفاظ على استقرار نسبي للعملة الوطنية، وأسعار السلع الأساسية. وخدمة التوليد الكهربائي، خصوصا في العاصمة عدن، وتأمين مصادر بديلة لاستيراد الحبوب، ضمن المساعي الحثيثة لتخفيف المعاناة الإنسانية في البلاد.
وقال العليمي، إن “الأولوية القصوى ستظل لتعزيز أمن واستقرار العاصمة المؤقتة عدن، والمحافظات المحررة، بدءً بتشكيل اللجنة الامنية والعسكرية، لتوحيد القوات المسلحة وتكاملها تحت وزارتي الدفاع والداخلية. إضافة إلى تشكيل لجنة لتوحيد الأجهزة الاستخباراتية وتلك المعنية بمكافحة الإرهاب، من أجل مواجهة التحديات المتزايدة على هذا الصعيد”.
وأوضح، أن مجلس القيادة الرئاسي متماسك وملتزم بنهج التوافق ووحدة الصف في مواجهة التحديات الطارئة. والالتفاف حول هدف استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب الحوثيين.
وشدد العليمي، على التزام المجلس بعدم الزج بوحدات القوات المسلحة والأمن والقوى الوطنية الرافضة للمشروع الانقلابي في صراعات بينية. والعمل على تجاوز خلافاتها وتوجيه أسلحتها ضد العدو المشترك. في إشارة إلى الأحداث الأخيرة شهدتها محافظة شبوة عقب تمرد قيادات عسكرية موالية لحزب الإصلاح على قرارات المجلس والسلطة المحلية.

كما أكد، على عدم السماح بالإساءة، أو استهداف الأشقاء في تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. في إشارة أيضا إلى الحملة الإعلامية والتحريضية ضد التحالف وخصوصا الإمارات. التي يتبناها حزب الإصلاح، والتي زادت حدتها عقب أحداث عتق.
وقال العليمي، أن الأشقاء في التحالف العربي “يستحقون كل الثناء والتقدير والاعتزاز بتضحياتهم ومواقفهم الأخوية الشجاعة في مختلف المراحل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى