داير : يحذر من ثلاثية الصراع المناخ والوباء نأمل الحصول على استثناءات في حال صنف الحوثيون كإرهابيين .

متابعة – علي مستور


حذر مبعوث بريطانيا الخاص لمنع المجاعة والشؤون الإنسانية، “نيك داير”، من تسبب ثلاثية “الصراع والمناخ والوباء”، في تفاقم خطر انعدام الأمن الغذائي في اليمن و 3 دول أخرى تواجه مخاطر مماثلة.

وأعرب المسؤول البريطاني، عن قلق بلاده من تدهور الأوضاع في 4 دول، محذراً من مواجهة آلاف اليمنيين خطر المجاعة، داعيا في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” إلى تخصيص المزيد من الموارد لدعم الاستجابة الإنسانية.

وقال المبعوث البريطاني الذي يزور السعودية، اليوم الإثنين، ضمن جولة خليجية هي الأولى منذ تعيينه مبعوثاً خاصاً في سبتمبر (أيلول) الماضي، إن المملكة كانت “مركزية في منع المجاعة في اليمن على مدار العامين الماضيين”، مشيداً بدعمها للبنك المركزي اليمني ووكالات الأمم المتحدة.

وأضاف: “تتزامن زيارتي “إلى السعودية ” ومحادثتنا هذه مع نشر أحدث تقييم (بريطاني) لما يحدث في اليمن من حيث انعدام الأمن الغذائي، وهو أمر مقلق للغاية.. أن حوالي 13 مليون ونصف المليون يمني يكافحون كل يوم لتلبية شروطهم الغذائية الأساسية، ويواجهون مخاطر متزايدة من الإصابة بأمراض خطيرة أو الوفاة، فيما يواجه أكثر من 16000 رجل وامرأة وطفل ظروف المجاعة”.

ووعد المبعوث البريطاني أن يكون جزء من دوره و”دور السعودية هو دق ناقوس الخطر وإثارة الحاجة (دولياً) إلى تخصيص المزيد من الموارد للاستجابة الإنسانية، وخاصةً في اليمن”.

وأعاد المبعوث تراجع مساهمات الدول الإنسانية إلى تأثرها مالياً بجائحة كورونا، واستطرد أنه ينبغي “تخصيص الموارد المحدودة للدول الأكثر حاجة إليها. واليمن بالتأكيد هو أحد هذه الدول”.

وفي تعليقه على احتمال تصنيف الإدارة الأمريكية لجماعة الحوثيين كمنظمة إرهابية، قال المبعوث البريطاني، إن “ما أفهمه هو أن المحادثات لا تزال مستمرة بهذا الشأن. ومن المهم مع أي تعيين، كما رأينا في الصومال، ضمان وجود استثناءات لإيصال المساعدات الإنسانية. ونأمل أن تتم هذه المحادثة في سياق الحديث في اليمن”.

وأضاف داير، “لكن كما قلت، لا تزال محادثات (تصنيف الحوثيين) جارية. والجانب الرئيسي الذي ينبغي مراعاته لضمان الوصول إلى المساعدات هو إجراء محادثات مستمرة على جميع المستويات، ومع جميع أطراف النزاع للتأكد من أنهم يفهمون مسؤولياتهم بموجب القانون الدولي، وأنهم يفون بمسؤولياتهم”.

وعّد الدبلوماسي البريطاني قضية وصول المساعدات إلى الجهات المحتاجة “مشكلة دائمة في النزاعات حول العالم. سواء كان ذلك الوصول إلى الغذاء أو إلى الوقود، لأن نقص الوقود يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية، ويجعل توزيع المياه أكثر صعوبة”.

وقال إن بلاده “تشجع جميع الأطراف على الانخراط مع مارتن غريفيث وعملية السلام الأممية، لأن الطريقة الوحيدة لحل الأزمة التي يواجهها اليمن هي من خلال عملية السلام”.

والتقى يوم أمس نائب رئيس الجمهورية الفريق علي محسن صالح، بمساعد وزير خارجية أمريكا، وشدد خلال اللقاء على ضرورة اطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته في إنفاذ قراراته، ووضع جماعة الحوثيين في قائمة الإرهاب، مؤكداً أن جرائمها وانتهاكاتها المدعومة من إيران تفوق ما تمارسه الجماعات الإرهابية في العالم.

وكان مساعد وزير الخراجية الأمريكي، وصل الرياض يوم الاحد، بعد زيارة قام بها لسلطنة عمان استغرقت ثلاثة أيام، ناقش خلالها مع المسؤولين في السلطنة عزم الولايات المتحدة تصنيف جماعة الحوثيين في قائمة الإرهاب، وفق ما ذكر وزير الخارجية العمانية بدر البوسعيدي، خلال مشاركته في مؤتمر “حوار المنامة” يوم السبت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى