خبراء الأمم المتحدة قرار طالبان بمنع النساء من العمل مع الأمم المتحدة في أفغانستان

 

نيويورك – رشادالخضر – الأمم المتحدة

دعا عدد من خبراء الأمم المتحدة سلطات طالبان إلى الإلغاء الفوري للحظر الذي فرضته على عمل النساء الأفغانيات مع الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية في أفغانستان. ووصفوا القرار بأنه تمييز غير قانوني ضدهن.

 

وأشار بيان صحفي صادر عن الخبراء* إلى أن طالبان، سلطات الأمر الواقع في أفغانستان، قد منعت النساء في الرابع من الشهر الحالي من العمل مع الأمم المتحدة في جلال أباد. وأفاد البيان بأن سلطات طالبان أصدرت أمس حظرا مشابها شمل جميع أنحاء أفغانستان.

ويعقب ذلك حظرا على عمل الأفغانيات مع منظمات المجتمع المدني والقيود السابقة المفروضة على النساء والفتيات منذ تولي طالبان السلطة.

وقال الخبراء إن هذا الحظر الأخير يعد تمييزا غير قانوني ضد النساء واعتداء مباشرا عليهن يتناقض مع القيم الجوهرية ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية التي انضمت لها أفغانستان.

وذكـّر الخبراء سلطات الأمر الواقع في أفغانستان بأن حظر عمل النساء في المنظمات غير الحكومية أدى إلى تأثير مدمر على السكان والعمليات الإنسانية. وحذروا من أن الحظر الأخير قد يزيد عرقلة توصيل المساعدات الحيوية لملايين الأفغان المحتاجين للدعم العاجل، وأشاروا إلى أن النساء والفتيات من بين أكثر المحتاجين للمساعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى