حركة الركاب الجوية تتجاوز مستويات ما قبل الوباء

 

نيويورك – خاص  – عين اليمن الحر

توقعات بارتفاع الطلب العالمي خلال العام الحالي بنحو 3% مقارنة بعام 2019

قالت منظمة الطيران المدني في بيان صحفي انه – في الربع الأول من عام 2024، تتوقع الإيكاو أن مستويات الحركة الجوية للركاب ستكون أعلى بنسبة 2٪ تقريبًا عما كانت عليه في عام 2019، مع توقع أن تحافظ شركات الطيران على ربحيتها التشغيلية التي تحققت في عام 2023.

وقال رئيس مجلس الإيكاو سالفاتوري شياكيتانو: “إن التزام الدول الأعضاء في الإيكاو بمواءمة استجاباتها للجائحة مع التوجيهات التي وضعها مجلس الإيكاو كان حاسماً لاستعادة خدماتها الجوية”. “إن تنفيذ إرشادات منظمة الطيران المدني الدولي بعد الوباء أصبح الآن على نفس القدر من الأهمية لضمان مرونة واستدامة هذا التعافي.”

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب هذا العام بنحو 3% عن مستويات 2019، وقد يصل إلى 4% إذا تعززت وتيرة التعافي في المسارات التي لم تصل بعد إلى مستويات ما قبل الوباء. وهذا يُترجم إلى معدل نمو سنوي مركب (CAGR) يبلغ حوالي 0.5٪ خلال الفترة 2019-2024.

من المتوقع أن يكون الطلب العالمي المعبر عنه بأطنان الشحن (FTK) أقل بحوالي 2٪ من مستويات 2019 للعام 2024 بأكمله. ويعكس هذا الانخفاض بشكل أساسي التخفيضات المتوقعة في الطلب بسبب الضعف الاقتصادي العام في جميع أنحاء العالم.

وقال الأمين العام للإيكاو خوان كارلوس سالازار: “إن الأهداف الطموحة التي اتفقت عليها الحكومات من أجل إزالة الكربون من النقل الجوي بحلول عام 2050 تدعم الاستدامة البيئية للتعافي والتنمية المستقبلية لشبكة النقل الجوي العالمية”. “ويأتي هذا مدفوعًا أيضًا بالمبادرات التي تقودها منظمة الطيران المدني الدولي لتسريع تطوير وتنفيذ التقنيات والتحسينات التشغيلية وطاقات الطيران النظيفة التي تتطلبها إزالة الكربون. وتعد أحدث تنبؤات الإيكاو للحركة الجوية واعدة للتنمية العالمية وتذكرة بأنه يجب على المجتمع العالمي تسريع جهود الاستدامة، لا سيما لضمان إنتاج ونشر وقود الطيران المستدام بكميات كافية.

وتأتي توقعات اليوم مع التنبيه إلى أن المخاطر التي تؤثر على النقل الجوي الدولي لا تتصاعد عن المستويات الحالية.

ويكشف أحدث تحليل لمنظمة الطيران المدني الدولي أيضًا عن رؤى جديدة في مجال الطيران للعام السابق 2023، مما يكشف أن الحركة الجوية على معظم المسارات قد وصلت بالفعل أو تجاوزت مستويات ما قبل الوباء بحلول نهاية العام. ويتماشى ذلك مع توقعات منظمة الطيران المدني الدولي السابقة بالتعافي شبه الكامل لحركة الركاب الجوية، أي حوالي 95٪ من مستويات ما قبل الوباء لعام 2019 على مستوى العالم بحلول نهاية عام 2023.

وأهم الطرق الإقليمية التي تجاوزت مستويات 2019 بنهاية 2023 هي:

داخل أوروبا،
أوروبا من/إلى أمريكا الشمالية والشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا وأفريقيا،
أمريكا الشمالية من/إلى أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وجنوب غرب آسيا وجنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ
الشرق الأوسط من/إلى جنوب غرب آسيا وأفريقيا.

ومع ذلك، فإن معظم الطرق الآسيوية الدولية، باستثناء تلك التي تخدم جنوب غرب آسيا، ستظل تتمتع بمستويات حركة مرور أقل بكثير في عام 2023 مقارنة بمستويات ما قبل الوباء.

من المتوقع أن تكون حركة الشحن المعبر عنها بأطنان طن متري في عام 2023 أقل بنسبة 3٪ عن مستويات ما قبل الوباء لعام 2019 مما يعكس الاقتصاد العالمي.

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الوقود والشكوك الاقتصادية، يقدر إجمالي الأرباح التشغيلية لشركات الطيران لعام 2023 بنحو 39 مليار دولار أمريكي، وذلك تمشيا مع مستويات عام 2019. ويرجع هذا الربح بشكل أساسي إلى زيادة عائدات الركاب ومكاسب الإنتاجية التي حققتها الصناعة. وعلى نحو مماثل، كما هو الحال في السنوات السابقة، استحوذت شركات الطيران في أمريكا الشمالية وأوروبا على غالبية أرباح الصناعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى