جولة للمبعوث الأميركي لبحث تداعيات هجوم الحوثيين على مأرب

 

واشتطن – عين اليمن الحر – الحرة

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن المبعوث الأميركي الخاص لليمن، تيم ليندركينغ، يجري حاليا جولة إقليمية لبحث تداعيات استمرار هجوم الحوثيين في مأرب.

وقالت الوزارة، في بيان نشر على موقعها، إن ليندركينغ وصل، الجمعة، إلى الأردن، ثم يسافر بعد ذلك إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

وأضافت أن المبعوث الخاص سيلتقي خلال جولته مع “أعضاء في الحكومة اليمنية وممثلي المجتمع المدني وكبار المسؤولين الحكوميين الإقليميين ومن الأمم المتحدة وشركاء دوليين آخرين”.

وتابع البيان أن “جهود ليندركينغ ستركز على تقديم الإغاثة الفورية للشعب اليمني ودفع عملية سلام شاملة بقيادة الأمم المتحدة”.

وكذلك أشار إلى أن “المبعوث الخاص سيواصل الدعوة إلى حل دائم لأزمة الوقود في اليمن، بما في ذلك إنهاء القيود المفروضة على وارداته وتلاعب الحوثيين بأسعاره وتخزينه”.

وخلال لقاءاته مع الشركاء الدوليين، سيتناول المبعوث الخاص تداعيات استمرار هجوم الحوثيين في مأرب، والذي “يفاقم الأزمة الإنسانية ويقتل المدنيين ويتحدى الإجماع الدولي على الحاجة الملحة لإيجاد حل سلمي للصراع”، وفقا للبيان.

وتصاعدت حدة المعارك بين القوات الموالية للحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين في معارك جديدة حول مدينة مأرب الاستراتيجية في شمال اليمن.

وصعد الحوثيون في فبراير عملياتهم العسكرية للسيطرة على مأرب، وأوقعت المعارك مئات القتلى من الجانبين.

ومن شأن السيطرة على هذه المنطقة الغنية بالنفط أن تعزز الموقف التفاوضي للحوثيين في محادثات السلام.

وفيما تضغط الأمم المتحدة وواشنطن من أجل إنهاء الحرب، يطالب الحوثيون بإعادة فتح مطار صنعاء المغلق في ظل حصار سعودي منذ العام 2016، قبل أي وقف لإطلاق النار أو مفاوضات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى