جنيف : إختتام اكبر تجمع في العالم بشئان اللاجئين

 

جنيف – نيويورك – رشادالخضر – الأمم المتحدة

يختتم اليوم أكبر تجمع في العالم بشأن اللاجئين بمشاركة اللاجئين أكثر من أي وقت مضى، ومع ذلك لا تزال معاناة اللاجئين مستمرة. جمع المنتدى العالمي الثاني للاجئين – وهو مؤتمر لإعلان التبرعات لمدة ثلاثة أيام في جنيف بسويسرا – أكثر من 2.2 مليار دولار من الالتزامات المالية وأكثر من مليون تعهد بإعادة التوطين. وعلى الرغم من هذه الالتزامات، لا يزال اللاجئون يواجهون العداء ويفتقرون إلى الدعم الذي يحتاجونه من المجتمع الدولي للحصول على حقوقهم والعيش بكرامة.

المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي يلتقي بمجموعة من اللاجئين الذين يحضرون المنتدى العالمي للاجئين في جنيف.
المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي يلتقي بمجموعة من اللاجئين الذين يحضرون المنتدى العالمي للاجئين في جنيف.

ومن أبرز ما برز في المنتدى مشاركة اللاجئين. وفي منتدى الاستجابة العالمية لعام 2019، لم يحضر سوى 72 لاجئًا. من بين 4,200 مشارك في منتدى النزوح العالمي لعام 2023، كان أكثر من 300 منهم أشخاصًا عاشوا تجربة النزوح القسري. ومن بين هذه المنظمات، ضمت الشبكة العالمية التي يقودها اللاجئين (GRN) وفداً متنوعاً يتألف من 38 شخصاً، قادمين من جميع فروعها الإقليمية الستة (أمريكا الشمالية، وأمريكا اللاتينية، وأوروبا، والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأفريقيا، وآسيا والمحيط الهادئ). وقد تردد صدى الحماس لمشاركة المجتمعات المتضررة في عمليات صنع السياسات التي تهمهم من خلال التعهدات التي أعلنها أصحاب المصلحة المتنوعون. وقد وقع أكثر من 100 من أصحاب المصلحة المتعددين على تعهد مشاركة اللاجئين، بما في ذلك 15 دولة قبل وأثناء منتدى GRF. وأخيراً، في الحدث الموازي رفيع المستوى بشأن المشاركة الهادفة للاجئين في 14 ديسمبر/كانون الأول، أعلن الرئيسان المشاركان GRN وR-SEAT عن إطلاق تحالف أصحاب المصلحة المتعددين بشأن المشاركة الهادفة للاجئين – وهي مبادرة تاريخية، تشترك في رئاستها أيضاً هولندا وأستراليا. . وكانت مشاركة وتأثير اللاجئين ومنظماتهم ومبادراتهم في منتدى GRF ــ بما في ذلك مشروع R-SPACE المبتكر الذي يقوده اللاجئون في مركز التأثير في جنيف ــ واضحاً.

وعلى الرغم من هذه الإنجازات، لا يزال هناك عمل يتعين القيام به. ولا تزال العوائق قائمة أمام المشاركة الهادفة للاجئين؛ وقد حرم العديد من مندوبي اللاجئين المعتمدين للمشاركة في المنتدى من الحصول على تأشيرات، وأغلبهم يعيشون في أفريقيا. ولم يكن الحدث رفيع المستوى كما كان متوقعا، إذ لم يحضره سوى خمسة رؤساء دول أو حكومات. ومن الأهمية بمكان أنه على الرغم من زيادة أعداد اللاجئين الحاضرين بشكل عام، إلا أنهم لا يزالون يمثلون أقل من 10٪ من المشاركين في منتدى GRF.

وقال عامر الكايد، رئيس GRN: “نحن فخورون بأننا تمكنا من العمل مع حلفائنا لزيادة مشاركة اللاجئين في GRF 2023”. “ومع ذلك، لا يمكن للمجتمع الدولي استخدام الالتزامات المتعلقة بمشاركة اللاجئين للتغطية على الإجراءات المتناقضة في الداخل”.

في نفس الأسبوع الذي انعقد فيه المجتمع الدولي في جنيف، توفي أحد طالبي اللجوء في البحر أثناء بحثه عن الأمان، واقتربت الدول من قطع التمويل عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بينما يواجه الفلسطينيون في قطاع غزة القصف الذي يؤدي إلى نزوحهم من وتستمر عودة اللاجئين وطالبي اللجوء إلى منازلهم وعمليات إرجاعهم إلى أماكنهم الطبيعية في ظل غياب تقاسم عادل للمسؤوليات. .

علاوة على ذلك، فإن التعهدات المعلنة في منتدى الاستجابة العالمية كانت أقل بكثير من الاحتياجات الفعلية للاجئين والمجتمعات المضيفة. وعلى الرغم من الالتزامات المالية التي تم رفعها هذا الأسبوع، إلا أن المبلغ يتضاءل مقارنة بالتعهدات المالية المعلن عنها في منتدى الاستجابة العالمية لعام 2019، وهي ليست كافية لدعم أعداد اللاجئين على مستوى العالم. لقد استقرت الالتزامات المالية في الوقت الذي وصل فيه إجمالي عدد الأشخاص النازحين قسراً في العالم. لا تزال العديد من حالات اللاجئين التي طال أمدها، أو الحالات التي ينزح فيها اللاجئون لأكثر من 10 سنوات، تعاني من نقص التمويل.

“لقد أظهر لنا إطار GRF لعام 2023 أنه يمكن إحراز تقدم، ولكننا بحاجة إلى التأكد من أن المشاركة ليست رمزية.” سعيد نجيبة وزيفادوست، الرئيس التنفيذي لشبكة آسيا والمحيط الهادئ للاجئين وممثل آسيا والمحيط الهادئ لدى GRN. “نحن بحاجة إلى تحول منهجي في السلطة نحو قادة اللاجئين والجهات الفاعلة المحلية. وهذا يستلزم نقل السلطة وصنع القرار والتمويل والموارد الأخرى إلى المنظمات التي يقودها اللاجئون وتلك الأكثر تأثراً بالنزوح”.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى