تشديد أمريكي على توسيع الهدنة في اليمن وتقديم تنازلات من اجل التوصل الى هدنة سارية المفعول

 

عدن – عين اليمن الحر

دعت الإدارة الأمريكية، الأطراف اليمنية، إلى خفض مستوى مطالبها وتقديم تنازلات من أجل التوصل لاتفاق على توسيع الهدنة وتحقيق السلام في اليمن.

وقال بيان صادر اليوم الخميس، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس، إن “على الأطراف اليمنية تنحية المطالب القصوى جانباً وإحراز تقدم في دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية وفتح الطرق للتخفيف من معاناة السكان الذين يعيشون تحت الحصار في تعز والمحافظات الأخرى داخل اليمن، وتوسيع وجهات الرحلات الجوية من مطار صنعاء”.

وذكر البيان المنشور في موقع الخارجية الأمريكية، أن المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، عاد اليوم، إلى واشنطن، بعد الانتهاء من جولته الأخيرة في المنطقة، التي شملت الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، للدفع بالعملية السياسية وتوسيع الهدنة في اليمن.
وأوضح، أن ليندركينغ، عقد، مباحثات مع كبار المسؤولين في الحكومة اليمنية، والأمم المتحدة والدول الشريكة الإقليمية والدولية وممثلين عن الشعب اليمني، لتأمين هدنة موسعة بوساطة الأمم المتحدة في اليمن لتصبح سارية المفعول في الثاني من أكتوبر/ تشرين المقبل.
وأشار البيان، إلى فوائد الهدنة التي دخلت شهرها الخامس، وكيف منحت اليمنيين أفضل فرصة لتحقيق السلام منذ بداية الصراع قبل ثمانية أعوام. كما منحت ملايين اليمنيين إمكانية الوصول إلى الوقود والرحلات الجوية وأنقذت حياة المئات.
وشدد، على ضرورة توسيع الهدنة لتقديم مزيد من الفوائد لليمنيين. وتعزيز جهود وصول المساعدات الإغاثية للشعب اليمني الذي عانى كثيرا في ظل سنوات الحرب الطويلة.
كما دعا البيان، كافة الأطراف إلى اغتنام هذه الفرصة وإبداء المرونة والتسوية اللازمتين لتحقيق هذه الفوائد الموسعة. وتقديم الإغاثة الفورية للشعب اليمني.
وقال: إن “الاستمرار في اختيار السلام بدل العنف هو السبيل الوحيد لتأمين وقف إطلاق نار أكثر ديمومة. وعملية سياسية شاملة وكاملة بقيادة يمنية تلبي مطالبات الشعب بالعدالة والمساءلة”.

كما أشار، إلى أن المبعوث الأمريكي، تطرق، إلى الأحداث التي شهدتها محافظة شبوة مؤخرا. وحث على تهدئة التوترات فيها.

وأمس الأول (الثلاثاء) شدد المبعوث الأمريكي، على ضرورة رفع مليشيا الحوثي حصارها عن تعز، وفتح الطرق فيها. معتبرا ذلك، “واجبا إنسانيا طال انتظاره”.
وأكد في تسجيل مصور، بثته الخارجية الأمريكية على حسابها في تويتر، على أهمية إحراز تقدم في دفع الرواتب لموظفي الخدمة المدنية. والاتفاق أيضا على رحلات جوية إضافية من مطار صنعاء وفتح المزيد من الطرق.
وكان ليندركينغ، قد صرح يوم الجمعة الماضي، أن الصراع في اليمن أصبح حاليا في منتصف الطريق نحو الحل.
وقال، في مقابلة مع شبكة “CNBC” الأمريكية، إن لدى الولايات المتحدة خطة لتغيير مسار الصراع في اليمن. وهذا هو الوقت المناسب للقيام بذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى