“بيري” تباشر مهامها نائبة لرئيس بعثة “أونمها” في الحديدة

 

نيويورك –   رشادالخضر – الأمم المتحدة

باشرت الهولندية فيفيان فان دي بيري، اليوم الأحد، مهام عملها كنائبة لرئيس بعثة الأمم الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة “أونمها”.
وقالت البعثة الأممية في بيان: “‏ترحب بعثة أونمها بنائبة رئيس البعثة، التي عُينت مؤخراً وتسلمت مهام عملها اليوم، السيدة فيفيان فان دي بيري، من هولندا”.
وأشاد البيان بالخبرات المهنية التي تتمتع بها الهولندية فان دي بيري النائبة الحديدة لرئيس البعثة.
وأشار إلى بيري تعمل منذ أكثر من 25 عامًا سواء في المقر الرئيسي للأمم المتحدة أو في بعثاتها الميدانية في العديد من الدول الأفريقية.
وذكر أن أخر مهمة للدبلوماسية الهولندية بيري هي نائبة بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى (مينوسكا).
ومان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عيَّن في الخامس من يوليو الجاري، الهولندية فان دي بيري نائبة لرئيس البعثة، ونائبة لرئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، خلفا للألمانية دانييلا كروسلاك.
وتعاني بعثة الأمم المتحدة في الحديدة حالة من الجمود التي والقيود التي تعيق تحركاتها. حيث تطالب الحكومة بنقل مقر البعثة إلى منطقة محايدة، بعيدا عن الهيمنة والتحكم بنشاطها.
وقضى انفاق ستوكهولم في ديسمبر 2018 الموقع بين وفدي الحكومة والحوثيين الاتفاق بوقف إطلاق النار لإيقاف تقدم القوات الحكومية اتجاه مدينة وموانئ لدواعي إنسانية.
ومن ضمن بنود الاتفاق أيضا انسحاب الحوثيين من المدينة والميناء خلال 14 يوما، وإزالة أي عوائق أو عقبات تحول دون قيام المؤسسات المحلية بأداء وظائفها، لكن ذلك لم ينفذ كاملا إلى حد اللحظة.
وتتهم الحكومة الحوثيين بزرع الألغام في موانئ الحديدة واستخدامها عسكريا. إضافة إلى زرع ألغام حوثية في محيط الناقلة “صافر” في راس عيسى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى