بيان صحفي لمجلس الأمن بشأن إعلان 7 أبريل نيسان عن النقل السلمي لصلاحيات الحكومة اليمنية الشرعية

نيويورك – رشادالخضر – الأمم المتحدة

سلط أعضاء مجلس الأمن الضوء على إعلان 7 أبريل نيسان عن النقل السلمي لصلاحيات الحكومة اليمنية الشرعية من قبل الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ورحبوا بإنشائه المجلس ونقل مسؤولياته وتوليته وفقًا لهذا النقل للسلطات الى مجلس القيادة الرئاسي (PLC) القائد للحكومة اليمنية والذي يعكس مجموعة أوسع من الفاعلين السياسيين.

وأعربوا عن أملهم وتوقعهم أن يشكل ذلك خطوة مهمة نحو الاستقرار وتسوية سياسية شاملة بقيادة وادارة يمنية تحت رعاية الأمم المتحدة ، بعد بدء الهدنة في 2 أبريل.

وأشاروا بارتياح إلى نية المجلس الرئاسي للحكومة اليمنية تشكيل فريق تفاوضي للمحادثات التي تقودها الأمم المتحدة.

وأكدوا مجددًا دعمهم لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة ، ورحبوا بالمشاركة البناءة للحكومة اليمنية ، وشجعوا المجلس القيادي الرئاسي المشكل حديثًا على مواصلة ذلك من أجل التوصل إلى تسوية سياسية تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأشاروا إلى زيارة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى صنعاء في 11 أبريل / نيسان للمرة الأولى منذ توليه منصبه.

ودعوا الحوثيين إلى الانخراط والعمل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة في جهوده لتحقيق وقف شامل لإطلاق النار والتفاوض على حل سياسي شامل.

وشددوا على أهمية مشاركة المرأة بنسبة 30 في المائة على الأقل تماشيا مع نتائج مؤتمر الحوار الوطني ، على النحو المشار إليه في القرار 2624 (2022).

كرر أعضاء مجلس الأمن الإعراب عن قلقهم العميق بشأن الأزمة الإنسانية في اليمن وشجعوا المانحين على التمويل الكامل لخطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية ودعم جهود الحكومة اليمنية لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد.

ورحبوا بحزمة الدعم الاقتصادي البالغة 3 مليارات دولار التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بالتزام إضافي بقيمة 300 مليون دولار لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى