بن مبارك : للمبعوث الأممي: عدم الالتزام بأي من بنود الهدنة يهدد فرص نجاحها

 

عدن – عين اليمن الحر

بن مبارك يلتقي للمبعوث الأممي: عدم الالتزام بأي من بنود الهدنة يهدد فرص نجاحها

أكد وزير الخارجية أحمد بن مبارك، أن “أسس الهدنة وأهدافها إنسانية في المقام الأول، وعدم الالتزام بأي من بنودها الأساسية يهدد فرص نجاحها”.

جاء ذلك، خلال لقائه اليوم الاثنين في العاصمة المؤقتة عدن، بالمبعوث الأممي الخاص “هانس غروندبرغ”، وفقا لوكالة سبأ الحكومية.

وأِشار بن مبارك الى “حرص الحكومة على التخفيف المعاناة الإنسانية وانجاح جهود المبعوث ومبادرتها استكمال التزاماتها المنصوصة في الهدنة بشأن وقف اطلاق النار وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة، وأبدت مرونة عالية لإنجاح جهود المبعوث وتماسك الهدنة”.

وقال “في المقابل هناك تعنت وصلف كبير من قبل الحوثيين باستمرار انتهاكاتهم وخروقاتهم للهدنة والمماطلة وتعقيد ملف فك الحصار عن تعز”.

وأَضاف: أن الحصار على تعز ضاعف المعاناة الانسانية على ما يُقارب خمسة مليون مواطن في كافة مناحي الحياة، وكان حاضرا في كافة جولات المشاورات السياسية السابقة، وكان أحد البنود الرئيسية في اتفاق ستوكهولم، وعمدت حينها مليشيا الحوثي علي تسييس الملف والتهرب من الإيفاء بالتزاماتها.

وطالب بن مبارك المبعوث الاممي والمجتمع الدولي بـ”لضغط على الحوثيين   وضمان استكمال شروط واسس الهدنة، وبالأخص ملف تعز وايرادات ميناء الحديدة وتخصيصها لدفع رواتب موظفي القطاع العام”.

وشدد “على ضرورة استخدام لغة واضحة وصارمة بشأن عرقلة الهدنة وجهود إحلال السلام في اليمن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى