انقسامات تهدد “وحدة اليسار” في انتخابات فرنسا.. وهولاند يدخل السباق

 

عين اليمن الحر- الشرق – فرانس 24

يواجه قادة تحالف أحزاب اليسار “الجبهة الشعبية الجديدة” في فرنسا أوقاتاً عصيبة، بعد أن تسبب زعيم حزب “فرنسا الأبية” جون لوك ميلونشون في أزمة باستبعاده عدداً من المرشحين المعارضين له من السباق الانتخابي، ما يؤشر على أولى علامات التصدع قبل أسبوعين من الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة، والتي كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعا لها في أعقاب انتخابات البرلمان الأوروبي.

الجبهة الشعبية الجديدة التي تضم أحزاب اليسار خلال مؤتمر صحافي لتقديم برنامجها الانتخابي في باريس. 14 يونيو 2024 - AFP
الجبهة الشعبية الجديدة التي تضم أحزاب اليسار خلال مؤتمر صحافي لتقديم برنامجها الانتخابي في باريس. 14 يونيو 2024 – AFP

وذكرت “فاينانشيال تايمز أن زعيم اليسار جان لوك ميلينشون، قام بـ”حملة تطهير واسعة” طالت بالأساس المرشحين المعتدلين في حزبه الذين دافعوا عن الوحدة، مما أثار ردود فعل غاضبة من زعماء يساريين آخرين، إذ وصف أوليفييه فور، زعيم الحزب الاشتراكي، الحملة بأنها “فاضحة”.

ويراهن اليسار على التكتل الجديد لمواجهة مرشحي اليمين المتطرف بزعامة مارين لوبان، وباقي المنافسين المؤيدين للرئيس ماكرون، من خلال قطع طريق التأهل عليهم إلى الجولة الثانية من الإعادة المقررة في السابع من يوليو المقبل.

وألقت الاضطرابات الأخيرة في معسكر اليسار، خصوصاً مع تصدر اليمين المتطرف، استطلاعات الرأي ونوايا التصويت، بظلالها على سوق الاستثمار، إذ أظهرت الأرقام أن الأسواق المالية تضررت كثيراً خلال الأسبوع الجاري، مما أدى إلى بيع الديون والأسهم الفرنسية.

وقالت الشرطة، إن نحو 75 ألف شخص شاركوا في مظاهرة في باريس، السبت، ضد اليمين المتطرف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى