انصار الله الحوثيون يحتجزون أربع طائرات من أسطول “اليمنية” ويعيقون عودة الحجاج

عدن – عين اليمن الحر

قال وزير الأوقاف والإرشاد با الحكومة المعترف بها دوليا محمد عيضة شبيبة، اليوم الأربعاء، إن الحوثيين يحتجزون أربع طائرات من أسطول الخطوط الجوية اليمنية في مطار صنعاء.

ويعيد الاحتجاز إلى الواجهة الصراع على الموارد بين الحكومة المعترف بها، والتي تسعى لاستعادة إيراداتها وتحويلها إلى عدن، وبين ميليشيا الحوثي التي تضغط في المقابل لمنع انتقال البنوك والشركات إلى العاصمة المؤقتة.

وأضاف الوزير شبيبة في تدوينة على حسابه بمنصة إكس، “الحوثي يحتجز أربع طائرات في مطار صنعاء الدولي ويمنع عودتها إلى مطار جدة لنقل حجاج بلادنا الذين يريدون الرجوع إلى صنعاء”.

وتابع: “أؤكد على جميع الوكالات بقاء حجاجهم في مساكنهم والمكوث في مكة المكرمة حتى عودة الطائرات إن شاء الله، ويُمنع على أي وكالة نقل حجاجها إلى المطار، وأرجو من حجاجنا الكرام الاستقرار في مساكنهم حتى عودة الطائرات المختطفة من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية”.

وتمتلك “اليمنية” الناقل الوطني الوحيد في زمن الحرب، أسطولا مكونا من سبع طائرات، يحتجز الحوثيون حتى الان أربعا منها.

وسبق للحوثيين أن احتجزوا إحدى طائرات اليمنية من قبل، وذلك بعد تعليق الشركة رحلاتها الى صنعاء، إثر احتجاز الحوثيين أرصدة الشركة في بنوك صنعاء.

وكانت الخطوط الجوية اليمنية، كشفت قبل أيام عن احتجاز طائرة تابعة لها في صنعاء وعدم السماح بخضوعها للصيانة، مشيرة الى أن الجماعة تسيطر على أكثر من ١٠٠ مليون دولار من ارصدة الشركة وترفض الإفراج عنها.

وأعربت الشركة عن احتجاجها على الصمت الدولي إزاء هذا التصرف المخالف لأعراف وقوانين الطيران العالمية.

وكان الحوثيون استبقوا ذلك بالتصعيد ضد الشركة، التي اتهموها بالارتهان للخارج، إثر قرار حصر بيع التذاكر على نقاط البيع خارج مناطق سيطرة الميليشيا، وذلك بعد احتجاز الحوثيين أموالا تابعة لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى