اليونيسف تحذر من وفيات الأطفال

 

نيويورك  – خاص –  رشادالخضر – الأمم المتحدة

نبهت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ، الثلاثاء ، إلى أن آلاف الفتيان والفتيات الذين يعانون من سوء التغذية الحاد في الصومال معرضون لخطر الموت ، وحثت المانحين على تكثيف الدعم في خضم الجفاف التاريخي.

وقال المتحدث جيمس إلدر في جنيف “بدون عمل واستثمار أكبر ، فإننا نواجه موت الأطفال على نطاق لم نشهده منذ نصف قرن”.

وقال إنه يتم إدخال طفل إلى منشأة صحية لتلقي العلاج من سوء التغذية الحاد الوخيم “كل دقيقة من كل يوم”.

مأساة تلوح في الأفق

تكشف أحدث الأسعار عن 44000 حالة دخول منذ أغسطس ، أو طفل واحد في الدقيقة.

الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد هم أكثر عرضة للوفاة من الإسهال والحصبة بنسبة 11 مرة أكثر من الأطفال الذين يحصلون على تغذية جيدة. مع مثل هذه المعدلات ، فإن الصومال على شفا مأساة على نطاق لم نشهده منذ عقود ، “قال السيد إلدر.

تحذر وكالات الأمم المتحدة منذ شهور من المجاعة التي تلوح في الأفق في القرن الأفريقي ، حيث يؤثر أسوأ جفاف منذ 40 عامًا على أكثر من 20 مليون شخص في عدة بلدان.

أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) يوم الثلاثاء أنه من المتوقع حدوث مجاعة في الصومال في منطقتي بيدوا وبورهاكابا في منطقة باي بين هذا الشهر وديسمبر ، إذا لم تصل المساعدات إلى من هم في أمس الحاجة إليها.

الأسوأ لم يأت بعد

“عندما يتحدث الناس عن الأزمة التي تواجه الصومال اليوم ، أصبح من الشائع إجراء مقارنات مخيفة مع مجاعة عام 2011 عندما مات 260.000 شخص. ومع ذلك ، فإن كل ما أسمعه على الأرض – من خبراء التغذية إلى الرعاة – هو ما يحدث اليوم قال السيد إلدر.

“في عام 2011 ، بعد ثلاثة أمطار فاشلة ، كان عدد السكان المتضررين نصف ما هو عليه الآن ، وكانت الظروف العامة – الأمطار والحصاد – في تحسن. اليوم: لقد كانت أربعة أمطار فاشلة ؛ توقعات هطول الأمطار الخامسة تبحث قاتمة للغاية ، وعدد السكان المتضررين ضعف حجم عام 2011. الأمور سيئة وكل علامة تشير إلى أنها ستزداد سوءًا “.

المتحدث باسم اليونيسف أعطى الأزمة وجهاً إنسانياً ، وتحديداً وجه طفل “حياته على المحك”.

“ابحث وعالج”

على الرغم من أن الآلاف من هؤلاء الأطفال قد وصلوا إلى مراكز العلاج ، التي تحملها أمهات ساروا على الأقدام لأيام ، إلا أنه كان يخشى على أولئك الذين لا يستطيعون الوصول إلى الدعم ، لا سيما في بلد يتعطل فيه الإرهاب وتهديدات المساعدة باستمرار الوصول إلى الرعاية الصحية. عمال.

وأوضح السيد إلدر كيف تنشر اليونيسف فرقًا متنقلة “للعثور على الأطفال المصابين بسوء التغذية وعلاجهم” ، بما في ذلك في المواقع التي يصعب الوصول إليها.

عالج الموظفون أكثر من 300000 طفل من سوء التغذية الحاد الوخيم هذا العام حتى الآن ، في حين وصلت المياه التي تنقلها اليونيسف في حالات الطوارئ بالشاحنات إلى 500000 شخص في الأشهر الثلاثة الماضية.

وقال “لكن تحديات التمويل لا تزال قائمة”.

بينما تلقت اليونيسف “أموالاً كبيرة” في الأشهر الماضية من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والمفوضية الأوروبية ، شدد السيد إلدر على أن التمويل طويل الأجل سيكون حاسمًا “لمنع حدوث المجاعة مرارًا وتكرارًا”.

نداء إنساني معدل

وعلى نحو متصل ، قام فريق الأمم المتحدة الإنساني في الصومال بتعديل نداءه لعام 2022 من 1.46 مليار دولار إلى 2.26 مليار دولار ، بزيادة قدرها 55 في المائة منذ إطلاقه في بداية العام.

معظم التمويل ، 80 في المائة ، مخصص للاستجابة للجفاف.

قال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس ليركه: “على الرغم من أن الوقت قد حان لمراجعة نداء سنوي ، فقد تم اعتباره ضروريًا لأن الاحتياجات الإنسانية زادت بشكل حاد ، في حين أن طلب التمويل لم يحدث”.

تضرر ما يقدر بنحو 7.8 مليون شخص من الجفاف ، بما في ذلك أكثر من 1.1 مليون نازح.

لا تزال هناك فجوات حرجة

وتستهدف الخطة المنقحة أيضًا المزيد من الأشخاص ، من 5.5 مليون في بداية العام إلى 7.6 مليون.

بعد المراجعة ، تم تمويله بنسبة 45 في المائة.

وقال السيد لاركيه إن الأمم المتحدة وشركائها قد وصلوا إلى 5.7 مليون شخص من خلال شكل من أشكال المساعدة ، “ولكن لا تزال هناك فجوات حرجة ، بما في ذلك في القطاعات الأساسية المنقذة للحياة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى