الحكومة اليمنية تدعو المجتمع الدولي لموقف حازم تجاه “مراوغات الحوثيين”

نجلاءالخضر – الأمم المتحدة نيويورك

دعا رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك، المجتمع الدولي لاتخاذ موقف حازم تجاه “استمرار مراوغات الحوثيين” في القبول بتفريغ خزان صافر النفطي وتفادي أكبر كارثة بيئية في العالم.

وحث رئيس الوزراء اليمني خلال لقائه اليوم السفير الروسي لدى اليمن فلاديمير ديدوشكين، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن على “العمل بكل الوسائل لتفادي الكارثة البيئية الوشيكة”، معرباً عن تطلعه إلى دور حاسم لروسيا والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والمجتمع الدولي بشكل عام في هذا الملف.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن “اللقاء تناول مستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية، بما في ذلك تحركات المبعوث الأممي واستمرار الميليشيا الإرهابية في التصعيد العسكري ورفض الحل السياسي”.

وتطرق كذلك إلى “الموقف الروسي الثابت في دعم الشرعية اليمنية، والدور المعول على موسكو في المزيد من الضغط على ميليشيا الحوثي والنظام الإيراني الداعم لها، لتغليب مصلحة اليمنيين وإنهاء الحرب التي أشعلتها منذ انقلابها على السلطة الشرعية”.

وجدد السفير الروسي من جهته، موقف بلاده الداعم للشرعية اليمنية، والحرص على وضع حد لمعاناة اليمنيين بإحلال السلام وتطبيق مرجعيات الحل السياسي، والحرص على تقديم كل أوجه الدعم للحفاظ على أمن واستقرار ووحدة اليمن، مؤكداً حرص بلاده على وضع معالجات سريعة لقضية خزان صافر النفطي وإيجاد حل سريع جداً لتفادي كارثة بيئية محتملة.

ومن جه شنت جماعة “أنصار الله” الحوثية هجوما شديد اللهجة على الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، متهمة المنظمة بالانحياز وعدم الإسهام بجدية في جهود إحلال السلام.

وذكر المتحدث باسم الجماعة ورئيس “الوفد الوطني” فيها، محمد عبد السلام، في مقابلة نشرتها أمس السبت صحيفة “26 سبتمبر”، أن الأمم المتحدة ودول التحالف العربي بقيادة السعودية “لا تتعامل بإيجابية مع أي مبادرة سلام”، مضيفا أنها لا تريد سلاما عادلا بل ترغب في استسلام الحوثيين.

وقال محمد عبد السلام إن حركة “أنصار الله” كانت تأمل في البداية “في أن يكون غريفيث قادرا على طرح رؤية سياسية للحل من خلال التحرك الحقيقي والفعلي لإنهاء الحصار الظالم على الشعب اليمني، لكن الأمم المتحدة فشلت في الضغط على التحالف بغية إجباره على تنفيذ التزاماتها المتفق عليها في مشاورات السويد”.

وشدد المسؤول اليمني الحوثي على أن موقف المبعوث الأممي هذا “سلبي وغير معتاد أن يسقط هذه السقطة الكبيرة”، قائلا إن غريفيث بذلك “يشارك حقيقة في الحصار على اليمن، وهو يغطي الحصار”.

وتابع: “نعتقد أن المبعوث إذا استمر في هذه التصرفات فإن أيامه تطوى، ولا نستبعد أن يكون هو ربما قرر في آخر المرحلة أن ينحاز بهذا الشكل، كما تعودنا من السابقين في آخر فتراتهم يحاولون أن يحسنوا موقفهم مع دول العدوان لربما أن يحظوا بمكاسب سياسية أو أشياء أخرى في المستقبل”.




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى