الجمعية العامة للأمم المتحدة تصـوت بأغـلبـيـة ساحقة لتمديد ولاية “الأونروا”

رشادالخضر

الأمم المتحدة نيويورك

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة، اليوم الجمعة، قرارا بتمديد ولاية الوكالة الأممية لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) حتى نهاية يونيو 2023.

وقد صوّتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، بأغلبية ساحقة لصالح تجديد تفويض وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) رغم الضغوط الأمريكية.
مشروع قرار تمديد تفويض ولاية عمل الأونروا الذي حمل عنوان «تقديم المساعدة للاجئين الفلسطينيين تقدمت به كل من الاردن ودولة الامارات العربية المتحدة وإندونيسيا وبوليفيا وتونس والجزائر وجيبوتي وعمان وجامبيا وفنزويلا وكوبا والكويت ومصر والمغرب والمالديف والمملكة العربية السعودية ونيجيريا واليمن ودولة فلسطين

وفي تصريح صحفي عقب عملية التصويت، وصف مراقب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، التصويت بـ “التاريخي”، مضيفا أنه يعكس “تمسك دول الجمعية العامة والمجتمع الدولي بعمل الوكالة”.

محمود عباس: العالم أجمع يقف إلى جانب شعبنا

وفي تعليقه على قرار الجمعية العامة، قال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس: “هذا التصويت دليل على وقوف العالم أجمع إلى جانب شعبنا وحقوقه التاريخية غير القابلة للتصرف”.

وأضاف، في بيان بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، أن هذا التصويت جاء تعبيرا عن “موقف المجتمع الدولي في دعم اللاجئين الفلسطينيين واستمرار تقديم الخدمات لهم إلى حين حل قضيتهم حلا نهائيا وفق القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة”.

وجهدت الولايات المتحدة وإسرائيل، على مدى الأشهر الماضية، من أجل تغيير قواعد التفويض الممنوح لـ “الأونروا” الذي يتم التصويت عليه كل ثلاثة أعوام.

وتقدم الوكالة خدمات في مجالات التعليم والصحة والإيواء والإغاثة لأكثر من خمسة ملايين لاجئ مسجلين في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، إضافة إلى اللاجئين في دول مجاورة لفلسطين مثل الأردن ولبنان وسوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى