الأمين العام للأمم المتحدة يناشد القادة العالم ويذكر بالدمار الذي شهده في رحلته الأخيرة إلى

 

نيويورك – رشادالخضر – الأمم المتحدة

بينما يستعد المئات من رؤساء الدول والحكومات للسفر إلى نيويورك للمشاركة في المناقشة العامة للجمعية العامة الجديدة ، دعاهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى إعادة الأمل في عالم ممزق ، وزيادة الجهود لمكافحة أزمة المناخ. .
في إيجاز صحفي يوم الأربعاء ، وعد السيد غوتيريش بمعالجة العديد من القضايا الصعبة التي تواجه الكوكب ، في خطابه الأسبوع المقبل أمام الجمعية العامة ، والذي سيتضمن أيضًا توصيات ملموسة لحلول دائمة ، ودعوة للعمل.

بدأ الأمين العام للأمم المتحدة بالتذكير بالدمار الذي شهده في رحلته الأخيرة إلى باكستان التي اجتاحتها الفيضانات ، والتي وصفها بأنها نافذة على “مستقبل من الفوضى المناخية الدائمة والشاملة على نطاق لا يمكن تصوره”.

وأشار السيد غوتيريس ، وهو من البرتغال ، إلى أن الفيضانات تغطي مساحة تبلغ ثلاثة أضعاف مساحة وطنه.

بلغة لا هوادة فيها ، انتقد الاستجابة العالمية لأزمة المناخ ووصفها بأنها غير كافية وظالمة ، وفي جوهرها خيانة. “سواء كانت باكستان ، أو القرن الأفريقي ، أو منطقة الساحل ، أو الجزر الصغيرة ، أو البلدان الأقل نموًا ، فإن الدول الأكثر ضعفًا في العالم – والتي لم تفعل شيئًا للتسبب في هذه الأزمة – تدفع ثمناً مروعاً لعقود من العناد من قبل كبار بواعث الانبعاثات”.

يجب أن تقود مجموعة العشرين الطريق

استهدف الأمين العام للأمم المتحدة زعماء أغنى دول العالم ، وذكرهم بأنهم مسؤولون عن الغالبية العظمى من الانبعاثات المرتبطة بالمناخ ، وعلى الرغم من تأثرهم بشكل كبير أيضًا بحالات الجفاف والحرائق والفيضانات القياسية ، إلا أن الإجراءات المناخية استجابة لذلك تظهر. أن تكون على أجهزة الإنعاش.

وتساءل بصوت عالٍ عما إذا كان رد الفعل سيكون مختلفًا إذا كان ثلث دول مجموعة العشرين ، بدلاً من باكستان ، تحت الماء حاليًا.

قال السيد جوتيريس للمراسلين في نيويورك إنه يتعين على جميع البلدان خفض الانبعاثات كل عام – مع مجموعة العشرين ، باعتبارها المصدر الرئيسي للانبعاثات ، في طريقها إلى أن يقتصر ارتفاع درجة الحرارة العالمية على 1.5 درجة فوق مستويات ما قبل الصناعة.

بالعودة إلى مثال باكستان ، أصر السيد جوتيريس على أن البلاد ، وغيرها من النقاط الساخنة المناخية ، بحاجة إلى بنية تحتية مقاومة للفيضانات الآن ، بحجة أن نصف التمويل المتعلق بالمناخ على الأقل ، يجب أن يذهب للتكيف والصمود مع تغير المناخ.

وقال إن هذا التمويل يجب أن يأتي من الاقتصادات الرائدة.

قال “اخفضي درجة الحرارة – الآن”. “لا تغرق العالم اليوم ؛ لا تغرقها غدا “.

خطر حقيقي لحدوث مجاعات متعددة

أشادت الأمم المتحدة بنجاح مبادرة حبوب البحر الأسود ، التي مكنت إمدادات الغذاء والأسمدة من مغادرة الموانئ الأوكرانية التي مزقتها الحرب ، ولعبت دورًا في خفض أسعار الغذاء العالمية ، حيث وصلت إلى مستويات قياسية بعد الغزو الروسي.

ومع ذلك ، حذر السيد جوتيريس من وجود خطر حقيقي من حدوث مجاعات متعددة هذا العام.

وقال إن الجوع العالمي كان يرتفع بالفعل قبل جائحة COVID-19 ، ولم يتعافى أبدًا. تتعامل العديد من البلدان مع أزمة تكلفة المعيشة ، التي تصيب أشد الناس فقرا والمجتمعات المحلية ، وتتجه حقوق النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم إلى الاتجاه المعاكس.

وأشار الأمين العام إلى أنه في وقت يشهد توترات جيوسياسية عالية ، فإن عدم اتخاذ إجراءات لوقف أزمة المناخ سيكون له آثار ضارة شديدة ، مثل الهجرة الجماعية وزيادة عدم الاستقرار.

انتقد السيد جوتيريش تصرفات السياسيين الشعبويين الذين ، كما قال ، يظهرون “تجاهلًا مروعًا لأشد الناس فقراً وضعفاً في عالمنا” ، حيث يحرض الناس ضد بعضهم البعض ، ويستخدمون التمييز والمعلومات المضللة وخطاب الكراهية.

واختتم السيد غوتيريش حديثه قائلاً: “يجب أن يكون النقاش العام هذا العام حول توفير الأمل”. “لا يمكن أن يتحقق هذا الأمل إلا من خلال الحوار والنقاش اللذين يشكلان القلب النابض للأمم المتحدة”.

مكالمة هاتفية من بوتين

وقال الأمين العام للأمم المتحدة للصحفيين خلال جلسة أسئلة وأجوبة مطولة ومفصلة بعد ملاحظاته المكتوبة ، إنه تحدث إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل مخاطبة المراسلين في نيويورك.

“لقد أتيحت لنا الفرصة لمناقشة مبادرة حبوب البحر الأسود ، والتوسع المحتمل لها … لقد ناقشنا العقبات التي لا تزال قائمة فيما يتعلق بصادرات الأغذية والأسمدة الروسية.”

وقال إن هناك خطر حدوث “أزمة في السوق” إذا لم تتمكن المزيد من الأسمدة الروسية من الوصول إلى البلدان التي هي في أمس الحاجة إلى إنتاج المحاصيل في المستقبل ، مضيفًا أنه من “الضروري للغاية” إزالة العوائق أمام صادرات الأسمدة.

وقال إن الزعيمين ناقشا أيضًا مسألة أسرى الحرب الأوكرانيين ، وكذلك بعثة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة ، التي تبحث في حادث أولينيفكا في 29 يوليو ، والذي أدى إلى مقتل 53 أسير حرب أوكراني ، وإصابة العشرات. أكثر.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن الرئيس بوتين أشار إلى أن فريق الأمم المتحدة سيسمح له بالدخول إلى المنطقة التي وقع فيها الهجوم. وأضاف “لن تكون هناك عقبة من الجانب الروسي” للذهاب إلى أي مكان يختاره المحققون ، “وهذا جانب مهم
للغاية”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى