الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش ايدعو المجتمع الدولي للاستمرار في دعم الـ “أونروا”

رشادالخضر

الامم المتحدة نيويورك

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، جميع الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية وبقية الشركاء، إلى الاستمرار في دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

وقال غوتيريش، في بيان له، “أدعو جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، والشركاء الآخرين، إلى أن يبقوا ملتزمين بالأونروا وخدماتها، وأن يواصلوا دعمهم للعمل الحاسم الذي تضلع به هذه الوكالة”.

وأكد الأمين العام أن “العمل الذي تقوم به الأونروا يعد أمر ضروريًا بالنسبة للاجئين الفلسطينيين”.

وأشار في بيانه، إلى أنه قرر تعيين البريطاني كريستيان ساوندرز من المملكة المتحدة نائباً للمفوض العام بالنيابة للوكالة في الشرق الأدنى (الأونروا) برتبة أمين عام مساعد، بهدف دعم الأونروا وضمان الاستمرارية التشغيلية للوكالة،

وأوضح البيان أن “ساوندرز سيجلب إلى المنصب خبراته الممتدة على مدار أكثر من ثلاثة عقود في الشؤون الإنسانية والدولية، مع تركيز قوي على تحقيق النتائج والإشراف على الإصلاحات الرئيسية التي تؤدي إلى تحسين الفعالية والكفاءة التنظيمية”.

ونتزامن تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، بعد يومين على إعلان وزارة الخارجية السويسرية، تعليق مساهماتها المالية في وكالة “أونروا” بزعم وجود ممارسات فساد بين قياداتها العليا.

وتعرضت الوكالة إلى ضغوط شديدة، منذ أن أوقفت الإدارة الأمريكية، في أيلول/سبتمبر 2018، كامل مساعدات بلادها المالية للوكالة.

وتأسست “أونروا” بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

وتقدم الوكالة خدماتها لأكثر من 5.4 مليون لاجئ فلسطيني في الضفة الغربية (بما في ذلك القدس الشرقية)، وغزة وسورية والأردن ولبنان.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى