الأمين العام غوتيريش يدعو لتفادي نشوب “معركة عسكرية” بإدلب السورية

 

رشادالخضر
الأمم المتحدة نيويورك

نيويورك – دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس، الدولة السورية وجماعات المعارضة المسلحة إلى “مضاعفة جهودهما لتفادي نشوب معركة عسكرية في إدلب .

وجاء ذلك في التقرير السابع والخمسون الذي استعرضته لينا جراني مديرة العمليات في مكتب الشئون الإنسانية الأممي خلال جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة حاليا fشأن سوريا.

وقال غوتيريش في التقرير إن “محاسبة الأشخاص الذين يرتكبون انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني أمرٌ جوهري لتحقيق السلام الدائم في سوريا وأكرّر دعوتي إلى إحالة الحالة في البلد إلى المحكمة الجنائية الدولية .

وتابع “كما أهيب بجميع أطراف النزاع وجميع الدول والمجتمع المدني والأمم المتحدة أن تتعاون مع الآلية الدولية المستقلة للمساعدة في التحقيق بشأن الأشخاص المسؤولين عن الجرائم الأشد خطورة بموجب القانون الدولي المرتكبة بسوريا منذ مارس/آذار 2011، وملاحقتهم قضائيا .
المتحدة السفير منصور العتيبي مجلس الأمن الدولي الخميس أن بلاده بالتعاون مع السويد، ستوزع على أعضاء المجلس قريبا، مشروع قرار خاص بـ”تجديد آلية وصول المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى داخل سوريا .

وأوضح السفير الكويتي في إفادته خلال الجلسة المنعقدة حاليا بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، أن “مشروع القرار سيتم تعميمه على أعضاء المجلس قريبا بغية تجديد آلية وصول المساعدات العابرة للحدود إلى سوريا .

ومنذ 2014، تدخل قوافل المساعدات الإنسانية بإشراف أممي عبر الحدود من تركيا والأردن دون موافقة السلطة السورية، ما يسمح بتوفير المساعدات الغذائية والإنسانية للمدنيين السوريين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى